الخميس، 04 يوليو 2024

12:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليمين المتطرف يزحف إلى فرنسا، خبراء يوضحون تأثيرات فوزه في الجولة الأولى

إيمانويل ماكرون ومارين لوبان

إيمانويل ماكرون ومارين لوبان

أيمن عبدالمنعم

انتهت الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة، وجاءت بعد قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحل الجمعية الوطنية «البرلمان الفرنسي»، وعقد الجولة الأولى من الانتخابات في الـ 30 من يونيو الماضي.

الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، أسفرت عن تصدر اليمين المتطرف قائمة الفائزين في تلك الانتخابات بقيادة مارين لوبان، الأمر الذي أحدث جدلًا واسعًا فيما يخص تأثير صعود اليمين المتطرف بتلك الصورة سواءً في الانتخابات الأوروبية السابقة، أو الانتخابات التشريعية الفرنسية التي انتهت أمس الأحد.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومنافسته مارين لوبان
إيمانويل ماكرون ومارين لوبان - أرشيفية

ومع تأثير فرنسا القوي على العالم كونها إحدى القوى العالمية المتقدمة العظمى، إلى جانب السمعة غير الجيدة لأحزاب اليمين المتطرف في العلوم السياسية، خاصًة، وأنها أحزاب ذات طابع أصولي وتميل إلى العنف عن غيرها من التيارات السياسية، جعل هناك تساؤلات في العديد من المحاور التي يمكن أن تتأثر حال تمكن اليمين المتطرف الفرنسي من الفوز في الانتخابات التشريعية الحالية.

تأثير فوز حزب لوبان على الأوضاع في أفريقيا

تعد فرنسا من الدول ذات التأثير القوي على أفريقيا، سواء كان على المستوى السياسي والعسكري، او على المستوى الاقتصادي، حيث تعد فرنسا شريك اقتصادي أساسي بالنسبة لدول عدة في القارة السمراء، إلى جانب كون فرنسا وجهة العديد من المهاجرين القادمين من القارة السمراء.

وفي هذا السياق قال السفير على الحفني مساعد وزير الخارجية السابق خلال تصريحاته لـ"الجمهور"، إن فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الفرنسية، سيؤثر بصورة واضحة على ملف المهاجرين القادمين من أفريقيا إلى فرنسا.

السفارة الفرنسية في النيجر

وأضاف الحفني خلال تصريحاته، أن سياسات أحزاب اليمين المتطرف داخل الاتحاد الأوروبي بصفة عامة، لديها تشديدات وقيود فيما يخص ملف الهجرة، خاصة، مع تصدر أحزاب اليمين المتطرف بصورة واضحة في البرلمان الأوروبي.

وفي السياق ذاته أكد السفير رخا أحمد حسن في تصريحاته لـ"الجمهور"، أن اليمين المتطرف أن فرنسا حال فوز اليمين في الجولة الثانية من الانتخابات ستفرض تشديدات واضحة على ملف الهجرة إليها، بل وفيما يخص المهاجرين المتواجدين بداخلها.

الشرق الأوسط 

أما عن سياسات اليمين المتطرف الفرنسي في الشرق الأوسط حال فوزه، قال رخا أحمد حسن، إن ماريان لوبان، زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف، لديها موقف غير ودي تجاه الإسلام بصفة عامة، مضيفًا، أنها دائمة الهجوم عليها، ما سيجعل موقفها من قضايا الشرق الأوسط غير واضحة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وأضاف السفير رخا حسن، ان هناك طريقين لابد أن تختار لوبان بينهما فيما يخص التعامل مع الشرق الأوسط، الأول، هو أن تسير لوبان على أسس اليمين المتطرف، أو أن تخلق حالة من التوازن بين المصالح الحزبية، والمصالح الفرنسية العامة، خاصًة، وأن فرنسا لديها العديد من المصالح في الشرق الأوسط.

التأثير على الموقف الفرنسي من فلسطين

وحول التأثير على القضية الفلسطينية، قال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية الفرنسية، لن يؤثر على موقف فرنسا من القضية الفلسطينية والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وأضاف عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن موقف فرنسا من القضية سيظل ثابت حتى بتغير الأحزاب، وهو موقف مساند بصورة مطلقة لإسرائيل، إلى جانب تعاطفه مع قطاع غزة بالتزامن مع العدوان.

وأوضح رخا، أن موقف فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإلى حد ما إيطاليا يتسق بشكل واضح مع موقف الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص القضية الفلسطينية، ما يعني أن موقف اليمين المتطرف لن يتغير فيما يخص القضية الفلسطينية.

انتخابات تشريعية مبكرة هو عجز سياسي

وقال خبير العلاقات الدولية محمود الأفندي، إن القرار الذي سبق وأن اتخذه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعقد انتخابات تشريعية وحل الجمعية الوطنية مبكرة يمكن أن يطلق عليه هراء سياسي.

الصورة
احتفال لوبان بالفوز في الانتخابات المحلية

وأوضح الأفندي، أن عقد انتخابات تشريعية مبكرة في فرنسا، وحل الجمعية الوطنية الفرنسي، هو دليل على أن السياسيين في فرنسا لا يملكون أي شيء يقدموه للشعب الفرنسي سوى الانتخابات، وأن السياسيين وصلوا إلى مرحلة وصفها خبير العلاقات الدولية بأنها مرحلة العجز.

التأثير على الحرب الروسية – الأوكرانية

وقال خبير العلاقات الدولية في تصريحاته للجمهور، إن روسيا لا تهتم بالفائز في الانتخابات التشريعية الفرنسية، بل إنها لا تهتم من الأساس بما يحدث في الانتخابات المحلية لدول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف محمود الأفندي، أن تقدم مارين لوبان في الانتخابات التشريعية ما يعني اقترابها من مقاعد السلطة، لن يؤثر على الحرب الروسية، خاصًة، وأن موقف فرنسا في هذا الصدد متسق بصورة واضحة مع موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأوضح محمود الأفندي، أن تغير السياسات الفرنسية تجاه روسيا، سيتغير في حالة فوز اليمين بنسبة تفوق 50% في الانتخابات الفرنية، ما يعني احتمالية انسحاب فرنسا من الاتحاد الأوروبي، في هذه الحالة فقط يمكن أن تتغير مواقف فرنسا تجاه روسيا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.