الخميس، 04 يوليو 2024

12:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية في كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات

الكهرباء

الكهرباء

إسلام التمساح

قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان بنظام الـBOO، مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع والتى تقدر التكلفة الاستثمارية له بحوالي 168 مليون دولار.

زيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 

ويأتي هذا إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة، من خلال بدء التشغيل التجارى للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان.

وأشارت  الكهرباء في بيان، إلى أن شركة ACWA POWER وبتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية (برئاسة كل من البنك الأوروبي للتنمية والاعمار EBRD  والبنك الافريقي للتنمية AfdB )، ومشاركة كل من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب" بدأت بالعمل علي المحطة بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر ما يعادل حوالى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا .  

توفير 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى

وأضافت الوزارة، أنه تم بدء العمل بالموقع في تاريخ 11 أبريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء، مما سرع من إنجاز أعمال بالمحطة.

وتحتوى المحطة على 387,465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه، بالإضافة الي 952 عاكس كهربى على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.


 وتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا و محطة محولات بنبان 1.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.