الخميس، 11 يوليو 2024

08:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انتخابات بريطانيا، «العمال» يتقدمون و«المحافظين» يقتربون من الهزيمة

الانتخابات التشريعية البريطانية - أرشيفية

الانتخابات التشريعية البريطانية - أرشيفية

وداد العربي

يستعد البريطانيون للتوجه إلى مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية الحاسمة التي تُجرى 4 يوليو الجاري، حيث تشير الاستطلاعات إلى تفوق كبير لحزب العمال بزعامة كير ستارمر. 

فبعد أربعة عشر عامًا من حكم المحافظين الذي شهد تحديات «بريكست» وأزمات اقتصادية وفضائح سياسية، يبدو أن نهاية حقبتهم قد حانت.

تقسيم المملكة المتحدة إلى دوائر انتخابية

وتتألف المملكة المتحدة من 650 منطقة تُعرف بالدوائر الانتخابية، حيث تقوم كل دائرة بانتخاب نائب واحد يمثل سكانها في البرلمان، ويمثل غالبية المرشحين أحزابًا سياسية، بينما يتقدم بعضهم كمرشحين مستقلين.

عملية التصويت ونظام الانتخاب

ويُمنح كل مواطن بريطاني صوتًا واحدًا في الانتخابات العامة، حيث يتوجه الناخبون يوم التصويت إلى مراكز الاقتراع لاختيار مرشحهم، بينما يتمكن بعضهم من التصويت عبر البريد. 

ويُعرف النظام الانتخابي المستخدم في المملكة المتحدة باسم «النظام التعددي»، حيث يفوز المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في دائرته.

إعلان النتائج وتشكيل الحكومة

وبعد فرز الأصوات، يُطلب من الملك تشارلز دعوة زعيم الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد لتشكيل الحكومة، حيث يصبح هذا الزعيم رئيسًا للوزراء، في حين يصبح زعيم الحزب الذي يحتل المركز الثاني زعيمًا للمعارضة، إذا لم يحصل أي حزب على أغلبية مطلقة، يُعرف هذا الوضع بـ«البرلمان المُعلق». 

وفي هذه الحالة، يمكن للحزب الأكبر تشكيل حكومة ائتلافية أو العمل كحكومة أقلية بالاعتماد على دعم أحزاب أخرى.

الأهلية للتصويت

ويحق لأي شخص يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكثر، ومسجل في السجل الانتخابي، التصويت، حيث يجب أن يكون الناخب مواطنًا بريطانيًا، أو مواطنًا من دول الكومنولث، أو مواطنًا من جمهورية أيرلندا مقيمًا في المملكة المتحدة. 

كما يمكن للبريطانيين المقيمين في الخارج التصويت في الدائرة التي كانوا مدرجين فيها سابقًا في القائمة الانتخابية، ويُسمح بتسجيل الناخبين الجدد عند بلوغهم 16 عامًا «أو 14 عامًا في اسكتلندا» للاستعداد للتصويت.

حل البرلمان قبل الانتخابات

وقبل الانتخابات، يطلب رئيس الوزراء من الملك رسميًا «حل» البرلمان، وهذا الإجراء يُنهي عمل البرلمان ويسمح بإجراء انتخابات جديدة. 

وبعد الحل، يفقد النواب مقاعدهم الحالية ويبدأون حملاتهم الانتخابية، وتُفرض على الحكومة قيود خلال هذه الفترة، تُعرف بـ«مرحلة ما قبل الانتخابات»، والتي تحد من النشاط الوزاري والإداري.

توقيت الانتخابات العامة

ويمكن إجراء الانتخابات العامة بعد حل البرلمان في أي وقت يختاره رئيس الوزراء، طالما أن ذلك يتم خلال فترة الخمس سنوات من انعقاد البرلمان للمرة الأولى. 

وبالنسبة للبرلمان الحالي، يتوقع أن تجرى الانتخابات بحلول 28 يناير 2025، ويمكن لرئيس الوزراء الدعوة للانتخابات في أي وقت خلال فترة الخمس سنوات.

إرث المحافظين وثقل الأزمة

ومنذ الأزمة المالية العالمية في 2008، تتابعت على رئاسة الحكومة شخصيات من المحافظين ابتداءً بديفيد كاميرون الذي أشرف على استفتاء «بريكست»، مرورًا بتيريزا ماي التي فشلت في إبرام اتفاق خروج مُرضٍ مع الاتحاد الأوروبي، ثم بوريس جونسون الذي استقال بعد فضائح عديدة، وصولًا إلى ليز تراس التي أطاحت بها سياساتها الاقتصادية، والآن، يحاول ريشي سوناك قيادة المحافظين خلال هذه الانتخابات الصعبة.

معضلة المحافظين وتحديات المستقبل

وفي ظل توقعات متشائمة لحزب المحافظين، تشير الاستطلاعات إلى أن الحزب قد يواجه تراجعًا هائلًا في عدد مقاعده البرلمانية، وحتى ريشي سوناك قد يخسر مقعده، مما يجعله أول رئيس حكومة في تاريخ بريطانيا يخسر في دائرته الانتخابية. 

ومع ذلك، تظل بعض العوامل غير المحسومة، حاسمة في تحديد مصير الانتخابات والمرحلة المقبلة لبريطانيا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.