الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى ميلاده، وحيد حامد لقب بـ«الفلاح الفصيح» وحصد 13 جائزة فنية

وحيد حامد

وحيد حامد

مصطفى شلي

A A

يحل اليوم، الاثنين 1 يوليو، ذكرى ميلاد السيناريست الراحل وحيد حامد، صاحب لقب الفلاح الفصيح، استطاع أن يرصد حركة الشارع المصري ببراعة كبيرة في العديد من أعماله التي تم تنفيذها مع كبار نجوم الفن في مصر، حيث تعاون مع الفنان نور الشريف، ومحمود عبد العزيز، و أحمد زكي، والعديد من كبار الفن، لكن كانت هناك ثنائية هي الأشهر في الوسط، بين «حامد» و الزعيم عادل إمام.

وحيد حامد صاحب العديد من الأعمال الخالدة في تاريخ السينما العربية، أحد فرسان الكتابة السينمائية المصرية، كان له الفضل في خروج مواهب كبار نجوم الفن على مدار تاريخه الفني، يعد أفضل وأشهر سيناريست أنجبته مصر في حقل الكتابة، أشتهر بكتابة الأعمال التي تتناول قصة المواطن المصري، و ما حوله من صراع سياسي و أخلاقي و اجتماعي.

صاحب
السيناريست وحيد حامد
وفاة السيناريست وحيد حامد عن 76 عاما - إخوان أونلاين - الموقع الرسمي لجماعة  الإخوان المسلمون
السيناريست وحيد حامد

بداية وحيد حامد الفنية 

عُرف بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري، عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، وحاز عن أعماله على عدة جوائز، في 2020 حصد جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ42.

بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما قدّم عشرات الأفلام والمسلسلات.

قام بكتابة المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشارًا، وحظي بجمهور واسع من القراء، وكذلك أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات متتالية، أخرج منها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

تفاصيل خناقة وحيد حامد و محمود سعد

بسبب اختلاف في وجهات النظر، أختلف الراحل وحيد حامد، مع صديقه الإعلامي و الناقد الصحفي محمود سعد، على الهواء في برنامج «آخر النهار»، الذي كان يقدمه على قناة فضائية، والتي كانت بسبب أزمة سياسية في الشارع المصر آنذاك، وهي أنصار الرئيس محمد مرسي، و أنصار الفريق أحمد شفيق، حيث كان الأول يدعم موقف مرسي، بينما «حامد» يدعم الوطن وكل أعضاء الإخوان من منطلق «عدو عدوي حبيبي»، لتأتي القطيعة بين أصدقاء العمر، و تظل الأزمة بينهم لمدة سنين، لحين تدخل «حامد» على الهواء ليوضح أسباب الأزمة.

أهم جوائز حصل عليها وحيد حامد 

  • جائزة أحسن مسرحية عن مسرحية (آه يا بلد) من وزارة الثقافة، عام 1972.
  • جائزة أحسن فيلم عن (ملف في الآداب) من وزارة الثقافة عام 1985.
  • جائزة مصطفى أمين وعلي أمين عن فيلم (البريء)، عام 1986.
  • جائزة مهرجان القاهرة السينمائي للسيناريو المتميز عام 1990/1991.
  • الجائزة الفضية عن فيلم (اللعب مع الكبار) من وزارة الثقافة عام 1991.
  • جائزة أحسن فيلم (الإرهاب والكباب) من وزارة الثقافة عام 1993.
  • جائزة أحسن سيناريو (المنسي) من جمعية الفيلم، عام 1994.
  • جائزة أحسن سيناريو (الراقصة والسياسي) عن الجمعية المصرية لفن السينما، عام 1995.
  • جائزة أحسن فيلم (طيور الظلام) من جمعية الفيلم، عام 1996.
  • جائزة الفارس الذهبي التي تمنحها إذاعة الشرق الأوسط لأفضل كاتب سينمائي من عام 1990 حتى عام 2002 وهي تمنح بناء على استفتاء جماهيري.
  • جائزة أحسن كتاب عن كتاب (استيقظوا أو موتوا) من وزارة الثقافة، عام 1994.
  • جائزة أفضل مسلسل تليفزيوني (العائلة) من وزارة الاعلام، عام 1994.
  • جوائز المركز الكاثوليكي لأفضل فيلم سينمائي وأفضل كاتب سيناريو أعوام (1985 - 1998 - 1999).

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search