الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جرثومة أكل الشارع، أستاذ كبد وجهاز هضمي: العدوى من اللعاب أشد خطورة

جرثومة المعدة ـ أرشيفية

جرثومة المعدة ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

لوحظ في الفترة الأخيرة انتشار مرض معدي يكاد لا يخلو بيت مصري من وجوده، بسبب أطعمة الشارع، حيث تعد من أكثر الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي، ويعاني الكثير من مشاكل في المعدة بسبب هذا المرض اللعين فالبعض أصيب باليأس بسبب فشل العلاج .

وكشف الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمي وزميل جامعة هارفارد، في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور» عن هذه الجرثومة المحيرة وطرق الوقاية منها.

ما هي جرثومة المعدة؟

قال الخياط إن جرثومة المعدة ( البكتريا الحلزونية ) هي نوع من البكتريا سالبة الجرام حلزونية الشكل مزودة بأهداب تساعدها علي التجول في المعدة، تعيش في الجدران المبطنة للمعدة و تفرز إنزيم اليورياز الذي يتحد مع اليوريا لتكوين الأمونيا لضمان حمايتها واستمرار تواجدها في المعدة، حيث تنتقل من شخص إلي آخر عن طريق العدوى .

وأشار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، إلى أن جرثومة المعدة يصاب بها مليارات البشر في العالم ونسبة الإصابة بها تقرب من 90 % في مصر حيث يصاب بها مختلف الأعمار، فأقل من 10 سنين تصل نسبة العدوى بها أكثر من 50 %، أقل من 30 سنة ما بين 30 إلى 40% وأكثر من90 % فوق الأربعين سنة .

وأوضح زميل جامعة هارفارد: « أن جرثومة المعدة تأتي دائماً من المأكولات والمشروبات الملوثة وعدم تنظيف الخضروات والفواكه، وعدم غسل الأواني المستخدمة، مؤكدا أن العدوى من اللعاب أشد خطورة» .

خطوات المتبعة للتشخيص جرثومة المعدة

كما ذكر ثلاثة طرق للتشخيص جرثومة المعدة أولها أخذ عينة عن طريق البراز، وثانيها التنفس، وثالثها أخذ عينة من المعدة عن طريق المنظار .

وفي نفس السياق أكد على ضرورة التشخيص المبكر، حتى لا يصاب المريض بقرح في المعدة وإصابة اورام بالمعدة ونقص في صفائح الدم إذا تم إهمال المرض .

 

علاج جرثومة المعدة 

وأضاف الدكتور هشام الخياط طرق علاج جرثومة المعدة : «أنه يتم علاجها بوضع برتوكولات علاجية محددة من المضادات الحيوية ومثبطات البروتين مثل الامبوبرازول، مع الكلاريثرومسين وإن كان أفضلها النتوبرازول ومدة علاجها لا تقل عن 14 يوم» .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search