الخميس، 04 يوليو 2024

08:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل لديك رغبة في شم رائحة البنزين؟ استشاريون نفسيون يكشفون السر

شم رائحة البنزين، أرشيفية

شم رائحة البنزين، أرشيفية

أسماء أبو شادي

على الرغم من أن معظم الأشخاص يجدون رائحة البنزين مزعجة ونفاذة، إلا أن البعض الآخر يجد في استنشاق هذه الرائحة متعة غريبة، فما السر في انجذاب البعض إلى رائحة البنزين؟

يقول الدكتور محمد فريد، استشاري الطب النفسي: «لفهم حب بعض الناس لرائحة البنزين نحتاج لفهم مكوناته أولًا، حيث يحتوي البنزين على مادة الهيدروكربونات، التي تعمل على تأثير قمعي لبعض مستقبلات المخ».

وأضاف استشاري الطب النفسي: «عندما تدخل هذه الروائح الى الرئتين، يعمل المخ على إفراز الدوبامين أو كما يطلق عليه “هرمون السعادة”، و الذي بدوره يبعث شعور البهجة، ولهذا السبب قد تكون هذه الروائح جذابة».

منوعات - ما سر انجذاب بعض الناس إلى رائحة البنزين ؟

وتابع «فريد»، رائحة البنزين أو البرفان تثير ذكرى أو فكرة أو إحساس معين مخزونة في العقل، فالرائحة هي الإحساس الوحيد الذي تثير المدخلات الحسية المتصلة بالدماغ كالأعين والأذن وحاسة اللمس، فتسجل في الذاكرة وتعاد عندما يتكرر الموقف المرتبط بالرائحة.

ويقول الدكتور «جمال فرويز»، استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب: « أن شم هذه الرائحة مثل البنزين قد تتحول عند البعض مع الأسف الشديد إلى الإدمان عند التعود عليها».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.