السبت، 06 يوليو 2024

12:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

السجن والغرامة في انتظارهم..

ضحايا الغش الإلكتروني يروون لـ«الجمهور» أسرار تسريبات امتحانات الثانوية العامة

أسماء أبو شادي

 بدأت صفحات الغش الإلكتروني بالتزامن مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، في الظهور، لاستغلال الطلاب وأولياء الأمور، من خلال محاولة استهداف النظام التعليمي وتسريب الامتحانات، لتبيع  لهم «الوهم» بحجة أن مصير طلاب الثانوية العامة في أيديها، وتزعم هذه الصفحات قدرتها علي تسريب امتحانات الثانوية العامة للطلاب، بالإعلان عن الحجز المسبق لشراء الامتحانات بمقابل مادي «باهظ».

 حالات عديدة، وقعت ضحايا لمثل هذه العمليات، تواصل «الجمهور»، مع إحدى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، تعاملت مع صفحات الغش الإلكتروني، وقالت إنها كانت على وشك أن تكون ضحية جديدة لهذه الصفحات الوهمية، التي تستغل الطلاب والأولياء الأمور، والتي تزعم أن لديها نموذج إجابات جميع امتحانات الثانوية العامة، وللحصول على نماذج الإجابات لابد من دفع مبلغ مالي، وقدره  10 آلاف جنيه مقدمًا قبل أخذ الامتحان، دون وجود أي ضمان رسمي للأولياء الأمور على دفعهم لهذه المبالغ.

وينقل «الجمهور» المحادثة التي دارت بين إحدى أولياء الأمور، وبين واحدة من المشتركين في عمليات النصب الإلكتروني، كالآتي:

الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم المصرية لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة

و أكد شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم رصد وإغلاق عدد كبير من جروبات الغش الإلكتروني على مختلف تطبيقات التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع الجهات المعنية، والتي يستهدف القائمون عليها النصب والاحتيال على الطلاب وأولياء الأمور.

أوضح «زلطة»، أن بعض التطبيقات تسمح بتعديل مواعيد النشر على هذه الجروبات لإبهام المنضمين لها بقدرتهم على نشر أوراق أسئلة الامتحانات قبل بداية الامتحان، وهو الأمر الذي كشفه فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بالوزارة كما هو موضح بالصورة المرفقة.

 وناشدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق خلف هذه الجروبات التي تستهدف النصب والاحتيال في الأساس والالتزام بكافة التعليمات والإجراءات التي أعلنت عنها الوزارة حفاظا على سلامة انتظام سير لجان الامتحانات.

العقوبات القانونية المتخذة لعمليات تسريب امتحانات الثانوية العامة والغش

وفيما يخص الجانب العقابي لمالكي صفحات وجروبات الغش الإلكتروني، قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إن هناك العديد من التشريعات ما بين قوانين وقرارات وزارية لتشديد العقوبات المفروضة على حالات الغش خلال أداء الامتحانات للحفاظ على حقوق الطلاب، وضمان تخريج دفعات مؤهلة لسوق العمل بشكل كفء.

وأضاف «محفوظ» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن تلك الجرائم مجرمة طبقا لقانون رقم 101 لسنة 2015، في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات المعدل بالقانون رقم 73 لسنة 2017، والذي يعاقب علي تسريب الجماعي للامتحانات، بعقوبة السحن والغرامة، والتي تصل لسبع سنوات والحبس لمحاولات الغش من الطالب أو حيازته للأدوات الكترونية للغش من هواتف محموله أي كانت صورها أو أشكالها».

وتابع، يعاقب المتهم بالشروع في تلك الجرائم بالحبس لمدة سنه والغرامة مع مصادرة أدوات الغش المضبوطة، وذلك خلافاً على العقوبات الإدارية بحرمان الطالب من الامتحان لمدة معينة أو الحرمان النهائي من التعليم لمدة تحددها الجهة الإدارية، وكذلك بمعاقبه المتهمين بالغش الجماعي أو الفردي بجريمة سوء استخدام الانترنت طبقا للقانون رقم 175 لسنة 2018».
وأردف: «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كل من ساهم أو أنشأ موقعاً على شبكة معلوماتية، يهدف إلى الترويج لارتكاب أية جريمة من المنصوص عليها في قانون العقوبات، أو أي من القوانين الخاصة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.