السبت، 06 يوليو 2024

12:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صندوق النقد يحذر أمريكا من العجز وزيادة الديون

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

أحمد مبروك

قال صندوق النقد الدولي أمس الخميس إن الولايات المتحدة تعاني من عجز كبير للغاية، ويثقل كاهلها الكثير من الديون، وحذر من مخاطر سياساتها التجارية العدوانية المتزايدة.

انتقادات صندوق النقد لأمريكا 

وفي حين وصف الصندوق أكبر اقتصاد في العالم بأنه "قوي وديناميكي وقابل للتكيف"، إلا أنه وجه انتقادات قاسية بشكل غير عادي تجاه أكبر مساهميه.

أوضح خبراء صندوق النقد الدولي في ملخص لتقييمهم السنوي للاقتصاد الأميركي: "العجز المالي كبير للغاية، مما يخلق مساراً تصاعدياً مستداماً لنسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي". و"التوسع المستمر في القيود التجارية والتقدم غير الكافي في معالجة نقاط الضعف التي أبرزها فشل البنوك في 2023 يشكلان مخاطر سلبية كبيرة" بحسب الشرق بلومبرج.

صندوق النقد الدولي، والذي يعد هيئة الرقابة الاقتصادية العالمية والمقرض من الملاذ الأخير، أصبح أكثر انتقاداً للسياسات الاقتصادية الأميركية، محذراً من أن الاقتراض غير المستدام، ومنافستها مع الصين، تخلق مخاطر على الاقتصاد العالمي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفع مكتب الميزانية غير الحزبي التابع للكونجرس تقديراته لعجز الميزانية الأميركية لهذا العام 27% إلى ما يقرب من 1.92 تريليون دولار.

تفاقم العجز الأميركي كحصة من الناتج المحلي الإجمالي، يُتوقع الآن أن يتفاقم العجز الأميركي للسنة المالية 2024، التي تستمر حتى سبتمبر. وتقدر النسبة بـ 6.7%، مقارنة بتوقعات فبراير البالغة 5.3%.

وبالمقارنة، فإن دول الاتحاد الأوروبي لديها مبدأ توجيهي للحفاظ على العجز عند 3% أو أقل. وبلغ متوسط النمو في الولايات المتحدة 3.7% على مدى نصف القرن الماضي، وفقاً لمكتب الميزانية في الكونجرس.

وقال صندوق النقد الدولي أمس الخميس: "هناك حاجة ملحة لعكس اتجاه الزيادة المستمرة في نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي”. و"يمثل هذا العجز المالي المزمن اختلالاً كبيراً ومستمراً في السياسات، ويجب معالجته بشكل عاجل".

وبينما يتجه الاقتصاد الأميركي صوب تحقيق الهبوط السلس، فإن علامات التباطؤ بدأت تظهر. وارتفعت معدلات البطالة، وتباطأت مبيعات التجزئة وتراجعت مبيعات المنازل الجديدة في شهر مايو. 

وتراجعت ثقة المستهلك هذا الشهر وسط توقعات أكثر هدوءاً لظروف وسوق العمل والدخل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.