الأحد، 30 يونيو 2024

01:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024، 4 مرشحين يتنافسون على خلافة رئيسي

الانتخابات في إيران_أرشيفية

الانتخابات في إيران_أرشيفية

أسامة إبراهيم

انتهت صباح أمس الخميس فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وأنه يجب التوقف عن جميع النشاطات ذات الصلة، استعداداً لخوض الانتخابات المقررة اليوم الجمعة، وفقا لما أعلنته اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران.

التوقف عن جميع النشاطات الدعائية لجميع المرشحين وأنصارهم

وأشارت اللجنة إلي ضرورة التوقف عن كافة النشاطات الدعائية جميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين مع بدء فترة الصمت الانتخابي.

وبعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، أصبح هناك 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية،

1. مصطفى بور محمدي
2. مسعود بزشكيان
3. سعيد جليلي
4. محمد باقر قاليباف

وأعلنت إيران في 30 من الشهر الماضي فتح باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يوم 19 مايو الماضي.

مسعود بزشكيان

يتصدر مسعود بزشكيان المرشح الإصلاحي الوحيد استطلاعات الرأي حيث يسعى جذب الشباب ذوي التوجهات الغربية.

ويبلغ بزشكان من العمر 69 عاماً، ويدعو بزشكيان أيضا لتحسين العلاقات مع الغرب ويؤيد الاتفاق النووي لعام 2015، الذي انهار بعد سحب دونالد ترامب للولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق في عام 2018.

محمد باقر قاليباف

وعد المرشح المتشدد محمد باقر قاليباف، وهو جنرال سابق في الحرس الثوري ورئيس بلدية طهران السابق، برفع العقوبات الغربية علي إيران بشأن تخصيب اليورانيوم بمستويات قريبة من مستوى تصنيع الأسلحة.

ويتذكر الكثيرون أن قاليباف كان جزءا من حملة قمع عنيفة ضد طلاب الجامعات الإيرانية في عام 1999. 

وورد أنه أمر باستخدام الرصاص الحي ضد الطلاب في عام 2003 أثناء عمله كرئيس للشرطة في البلاد. ويؤكد قاليباف أنه، كزعيم قوي، يمكنه إنقاذ إيران من الأزمة. وقد ركز على الطبقة الوسطى، كما وعد بتقديم المزيد من المنح النقدية للفقراء.

سعيد جليلي

قال سعيد جليلي المفاوض النووي السابق، إنه مستعد لمواجهة دونالد ترامب إذا فاز في الانتخابات الأمريكية.

ويدعم سعيد جليلي المفاوض النووي السابق، المرشد الأعلى علي خامنئي دون أدنى شك ويتحدى الغرب. وفي كلمة ألقاها خلال تجمع انتخابي في طهران، 

ترشح جليلي البالغ من العمر 58 عاما للانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2013، وسجل في عام 2021 قبل أن ينسحب لدعم رئيسي. وكان من أشد المعارضين للاتفاق النووي لعام 2015.

ورغم احتفاظه بعلاقات وثيقة مع خامنئي، إلا أنه لا يعتبر المرشح الأوفر حظا. وقد ركزت حملته إلى حد كبير على الناخبين في المناطق الريفية.

مصطفى بور محمدي

يعد مصطفي بور محمدي رجل الدين، الوحيد المرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية. تولى المحافظ المخضرم في السياسة الإيرانية والمولود في 23 ديسمبر 1959 في مدينة قم المقدّسة، مناصب في وزارة الاستخبارات والأمن الوطني.

وأصبح بعد ذلك وزيرًا للداخلية في عهد محمود أحمدي نجاد (2005 - 2008) ثم وزيرًا للعدل في عهد حسن روحاني بين عامي 2013 و2017.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.