السبت، 06 يوليو 2024

12:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رعب فى إسرائيل من"نوى البلح"، قوات الاحتلال تحظر دخول التمر للفلسطينيين لهذا السبب

نوى بلح

نوى بلح

أسامة إبراهيم

تفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصاراً على قطاع غزة، منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي علي القطاع، ما أدى إلى وضع قائمة بالسلع المحظورة عن دخول القطاع.

 

مواد يعتقد أنها ذات “استخدام مزدوج”

ذكر تقرير لصحيفة "الجارديان" البريطانية، أن تلك القائمة شملت المواد التي يعتقد أنها ذات "استخدام مزدوج"، أي تصلح لأن تدخل في صناعات عسكرية أو مدنية على حد سواء.

ويقوم كيان الاحتلال الإسرائيلي بمنع دخول المواد التي تُعتبر "حيوية لبقاء السكان المدنيين" إلى قطاع غزة. وفقاً لتقرير جيشا منظمة حقوقية خاصة بكيان الاحتلال، المعنية بحرية تنقل الفلسطينيين.

وأشار الصحيفة إلي أن تلك المواد شملت أدوات خياطة، بالإضافة إلى الألعاب والتوابل، وخيوط مخصصة لصيد الأسماك وغيرها.

قيود تتجاوز بكثير المعايير الدولية

أوضح تقرير صادر عن منظمة "أوكسفام" الخيرية الدولية في عام 2022، أن القيود التي تفرضها إسرائيل على المواد "ذات الاستخدام المزدوج" - بما في ذلك مضخات المياه والصرف الصحي أصبحت تتجاوز بكثير المعايير الدولية.

وأنشأت إسرائيل قائمة بالمواد "ذات الاستخدام المزدوج" المحظورة؛ لأنها يمكن إعادة استخدامها لأغراض عسكرية (وفق تعبيرها)، عام 2008، لكنها لم تعلن عن ذلك إلا في 2010.

أبرز المحظورات

نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية تقرير عن المواد التي ما زالت إسرائيل تحظر دخولها إلى قطاع غزة، وتشمل ذلك "أجهزة التهوية، وأسطوانات الأكسجين، وأدوية التخدير، وأنظمة تنقية المياه، وأجهزة الأشعة السينية والعكازات".

ووفقا لتقرير  الشبكة الأمريكية فإن المواد التي حظرت إسرائيل دخولها شملت أيضا "التمر، وأكياس النوم، وأدوية لعلاج السرطان، وأقراص تنقية المياه، ومستلزمات الأمومة"، بحسب تقرير الشبكة الأمريكية.

التمر من المحظورات!!

يمكن أن يكون التمر شريان حياة لسكان يتضورون جوعا، لكن تم منعه من دخول  غزة، لأن نوى التمر، كما قالت مصادر لـ "سي إن إن"، تبدو مشبوهة في صور الفحص بالأشعة السينية.

أكياس النوم تُمنع من دخول غزة

أفاد مصدر إغاثي للشبكة الأمريكية بأن أكياس النوم تم منعها من الدخول؛ بسبب أنها كانت باللون الأخضر، الذي يُرتبط بالمعدات العسكرية، ووفقاً لقائمة الحظر في عام 2008، يُعتبر اللون العسكري له استخدام مزدوج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.