الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قانون الجنسية الألماني، تسهيلات عدة وشرط يُصعب مهمة العرب

الجنسية الألمانية

الجنسية الألمانية

أيمن عبدالمنعم

A A

دخل قانون الجنسية الألمانية، اليوم الخميس، حيز التنفيذ، بعد أن حصل على موافقة البوندستاج «البرلمان الألماني»، والذي يوفر العديد من التسهيلات تمكن الأجانب «غير الألمان» من الحصول على الجنسية الألمانية بإجراءات أكثر سهولة من القانون الذي سبقه.

القانون الألماني يمنح فرص للأجانب للحصول على الجنسية 

ويعد القانون الألماني الجديد الخاص بالجنسية والذي أصاغه الحزب الحاكم في ألمانيا، فرصة للعديد من الأجانب المقيمين فيها والبالغ عددهم 12 مليون أجنبي، للتقدم بطلب من أجل الحصول على الجنسية الألمانية والتمتع بمميزات الموطنين في ألمانيا.

وخلال التقرير، يستعرض موقع الجمهور الإخباري، أهم الشروط التي يحويها القانون الألماني الفيدرالي الجديد للحصول على الجنسية الألمانية.

خمس سنوات تكفي للحصول على الجنسية

وينص قانون الجنسية الجديد الذي دخل حيز التنفيذ، على أن أي مواطن أجنبي حقق شرط الإقامة بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 5 سنوات، يمكنه التقدم للحصول على الجنسية الألمانية.

أما عن الأجانب الذين تمكنوا من تنفيذ مجهودات خاصة، مثل الوصول إلى مهارة لغوية عالية تجعله القدرة على التعبير بطلاقة، أو اندمج في أعمال تطوعية، أو تفوق في المدرسة أو العمل، يمكنه التقدم للحصول عليها في غضون 3 سنوات فقط.

الجنسية للأطفال إذا حصل عليها أحد الوالدين

وسهل القانون الجديد، مهمة حصول الأطفال على الجنسية الألمانية، إذا قام أحد الوالدين بشكل قانوني في ألماني لأكثر من خمس سنوات، على عكس القانون الألماني القديم، الذي كان يستوجب الإقامة لثماني سنوات كامل حتى يتمكن الأطفال من الحصول على الجنسية.

وأوضحت شبكة دويتش فيلا الألمانية خلال تقرير لها، أن الدراسات أثبتت أن حصول الأطفال الأجانب في ألمانيا على الجنسية مبكرًا، يزيد من قدرات الأطفال على التفوق دراسيًا.

شرط يثير الجدل ويصعب المهمة على العرب

ووضع القانون شرطًا قد يكون سببًا في عرقلة حصول العرب على الجنسية الألمانية، حيث نص القانون الجديد، على أن هناك ضرورة الالتزام بالمسؤولية التاريخية الخاصة التي تتحملها ألمانيا، خاصًة، بعد أن تسبب في إشعال الحرب العالمية الثانية.

ويشترط القانون الجديد للحصول على الجنسية الألمانية، الالتزام بحماية حياة اليهود، إلى جانب حظر شن الحروب العدوانية ضدهم، بل إنه يمكن سحب الجنسية الألمانية لكل من لم يلتزم بالمسؤولية التاريخية لألمانيا، وعلى سبيل ذلك، نشر رسائل كراهية أو معاداة السامية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search