الخميس، 04 يوليو 2024

07:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل انعقاد لجنة تسعير الوقود بمصر، أعرف آخر تطورات أسعار النفط عالمياً

البنزين

البنزين

أحمد مبروك

يترقب العديد من المواطنين اجتماع لجنة تسعير الوقود في مصر، لتحديد أسعار البنزين والسولار، وأسطوانات الغاز، في السوق المصرية، في ظل ارتفاعات أسعار برميل النفط عالميًا.

تسعير الوقود في مصر



 

وتجتمع لجنة تسعير المحروقات في مصر، بعد أيام، وتحديدًا مطلع شهر يوليو المقبل، لبحث موقف الحكومة فيما يخص تحديد أسعار البنزين والسولار في مصر.

وفي هذا السياق نرصد آخر تطورات أسعار النفط العالمية والتي تؤثر بشكل مباشر في تحديد أسعار المواد البترولية في مصر حيث أن مصر ليست بمعزل عن العالم:

وشهدت أسعار النفط العالمية استقرارًا عند التسوية بعد تقلبها بين الصعود والهبوط مع ارتفاع مخزونات النفط الأميركية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات، مما يقوض التفاؤل بشأن زيادة الطلب في الصيف.

تطورات أسعار النفط العالمية 

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 7 سنتات ليغلق دون مستوى 81 دولاراً للبرميل بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام زادت بمقدار 3.59 مليون برميل، مما رفع الأرصدة الإجمالية من النفط ومنتجات الوقود إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير 2021. وكانت مجموعة صناعية قدرت زيادة أقل بكثير في مخزونات الخام الأسبوع الماضي، بحسب بلومبرج.

إشارات متضاربة بسوق النفط
 

ارتفاع المخزونات يتحدى توقعات المراهنين على صعود السوق بزيادة الطلب على منتجات الخام والوقود خلال موسم القيادة الصيفي الرئيسي في الولايات المتحدة. كما خلقت الأسواق المالية الأوسع تأثيرات متضاربة على أسعار النفط، إذ قدّم صعود الأسهم دعماً (لأسعار النفط)، وعلى الجانب الآخر، تسببت قوة الدولار -التي تجعل السلع المقومة بالعملة أقل جاذبية- في إضافة ضغط هبوطي.

قال روب ثوميل، مدير المحافظ بشركة "تورتويز كابيتال أدفايزرز" (Tortoise Capital Advisors): "الإشارات المتضاربة التي ترسلها سوق النفط جعلت من الصعب خروج سعر الخام من نطاق التداول هذا". و"سنكتشف في الأشهر المقبلة أين سيتجه سعر النفط كما نرى كيف هو أداء الطلب في الصيف".

تشير كل من العقود الآجلة والأسواق المادية أيضاً إلى بعض التراكم في الإمدادات. إذ ضعف الفارق الفوري لخام غرب تكساس الوسيط إلى حوالي 72 سنتاً في هيكل "باكورديشن"، منخفضاً من أعلى مستوى عند 1.15 دولار في الأسبوع الماضي. وفي الوقت نفسه، انخفضت الأسعار المادية لخام غرب تكساس الوسيط ميدلاند في المركز الرئيسي في هيوستن إلى أدنى مستوياتها منذ أكتوبر وسط ضعف الطلب الخارجي.

لا تزال أسعار النفط في طريقها لتحقيق مكاسب شهرية بعد أن أكد وزير الطاقة السعودي أن اتفاق "أوبك+" الأخير يحتفظ بخيار إيقاف تغييرات الإنتاج مؤقتاً أو عكسها. كما سجلت صادرات النفط الروسية أكبر هبوط منذ أكثر من ثلاثة أشهر، كما أدت الصراعات المستمرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار. في وقت لاحق من هذا الأسبوع، سيتفحص التجار بيانات التضخم الأمريكية بحثاً عن أدلة حول المسار المستقبلي لأسعار الفائدة.

آخر تحديث في سعر البنزين والسولار في مصر 

طبقًا لما حددته لجنة تسعير المنتجات البترولية، في اجتماعها الأخير يوم 22 مارس الماضي، فإن أسعار البنزين والسولار والمازوت قد ارتفعت، وهي كالتالي:

  1. سعر لتر البنزين 95 هو 13.50 جنيه.
  2. سعر لتر البنزين 92 هو 12.50 جنيه.
  3. سعر لتر البنزين 80 هو 11 جنيها.
  4. سعر لتر السولار هو 10 جنيهات.
  5. سعر غاز السيارات، هو 6.50 جنيه لكل متر مكعب.
  6. سعر أسطوانة البوتاجاز، هو 100 جنيه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.