الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انسحاب مركبات وجنود من أمام القصر الرئاسي في بوليفيا

التحرك العسكري في بوليفيا

التحرك العسكري في بوليفيا

أحمد عجاج

A A

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، أنه بحسب تقارير إعلامية، تم رصد انسحاب مركبات مدرعة وجنود من ساحة القصر الرئاسي في بوليفيا، وسط أنباء تُرجح انتهاء التحرك العسكري. 

من جهته، أعلن قائد الجيش البوليفي الجنرال خوان خوسيه زونيجا، الذي اتّهمه الرئيس لويس آرسي، بتنفيذ محاولة التحرك العسكري، أنّ الهدف من تحرّكه هو إعادة هيكلة الديمقراطية في البلاد.

وقال زونيجا، وقد أحاط به عسكريون وثماني دبّابات، في حديث أوردته وكالة «فرانس برس»: «القوات المسلّحة تحاول إعادة هيكلة الديمقراطية، لجعلها ديمقراطية حقيقية، ليس ديمقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عامًا».

وحاصر جنود من الجيش البوليفي ساحة بلازا موريللو في العاصمة لاباز، مقر القصر الرئاسي في البلاد، مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي، فيما قالت وكالة «رويترز» إن دبابة ضربت مدخل القصر، كما دخل بعض الجنود إلى المبنى.

ومنذ الثلاثاء، انتشرت في بوليفيا شائعات عن إقالة الجنرال زونيجا، الذي يشغل منصب قائد الجيش منذ نوفمبر 2022.

وبحسب هذه الشائعات، فإنّ قائد الجيش أقيل بعد إطلاقه تصريحاته معادية لـ"موراليس" الذي كان في السابق حليفًا وثيقًا لآرسي وبات اليوم أكبر خصم سياسي له، في إطار حملة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search