السبت، 05 أكتوبر 2024

09:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إسرائيل تعتزم زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي، هل يحل أزمة كهرباء مصر؟

الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي

تقى محمود

A A

أعلنت إسرائيل عن موافقتها على تصدير الغاز الطبيعي بصورة أكبر من حقولها البحرية في البحر المتوسط، اليوم الأربعاء.

وقال الشركاء في حقل ليفياثان، ومن بينهم شركة شيفرون المشغلة للمشروع والشركتان الإسرائيليتان نيوميد إنرجي وريشيو إنرجيز، إنهم يعتزمون الآن استثمار ما بين 400 و500 مليون دولار لتوسيع المشروع، الذي يصدر إنتاجه بشكل أساسي إلى مصر والأردن، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء رويترز عن وزارة الطاقة في حكومة الاحتلال.

تصدير 118 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي

وأعطت الوزارة الضوء الأخضر لتصدير 118 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي، وهو ما يزيد عن 105 مليارات متر مكعب التي تمت الموافقة عليها سابقا. وما زال يتعين على الشركات الحصول على تراخيص محددة للتصدير من أجل الكميات الإضافية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين إن قرار زيادة كمية الغاز المسموح بها للتصدير إلى أكثر من المثلين في شرق البحر المتوسط ​​من شأنه أن يعزز العلاقات الدبلوماسية ويحسن أمن الطاقة في إسرائيل ويجلب مكاسب إضافية للاقتصاد.

وأوضحت نيوميد إنرجي، أن الاستثمار يشمل التصميم الهندسي المبدئي للمشروع والمواد والمعدات المطلوبة التي تستغرق مدة طويلة للحصول عليها. وأضافت أن الصادرات الإضافية قد ترتفع إلى 145 مليار متر مكعب إذا تم استيفاء شروط معينة.

وقال إيجال لانداو الرئيس التنفيذي لشركة ريشيو: الطلب على الغاز الطبيعي في إسرائيل والأسواق الإقليمية يتزايد؛ ولذلك نستعد لتوسيع الإنتاج في مشروع «ليفياثان».

وقالت نيوميد إن حقل ليفياثان ينتج حاليا 12 مليار متر مكعب سنويا، وسيرتفع ذلك تدريجيا إلى حوالي 21 مليار متر مكعب سنويا. وأضافت أن المجموعة تواصل التفاوض على صفقات جديدة لبيع الغاز محليا ودوليا.

صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر من حقل «ليفياثان»

قالت شركة نيوميد إنرجي، إن صادرات الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان البحري الإسرائيلي إلى مصر قفزت 28% في عام 2023، ومن المقرر زيادة الإنتاج في الحقل في أواخر عام 2025.

وأضافت نيوميد، أكبر مساهم في حقل ليفياثان الضخم، في بيان لها، أن إجمالي المبيعات السنوية من الحقل انخفض إلى 11 مليار متر مكعب من 11.4 مليار متر مكعب في 2022، مضيفة أن الانخفاض يرجع إلى المنافسة الجديدة في القطاع.

وأضافت الشركة أن الصادرات إلى مصر قفزت إلى 6.3 مليار متر مكعب من 4.9 مليار متر مكعب قبل عام، واستقرت المبيعات إلى الأردن عند 2.7 مليار متر مكعب.

وقالت نيوميد إن الشركاء في حقل ليفياثان، وهم شيفرون وريشيو إنرجيز، سيستثمرون 568 مليون دولار لتطوير الحقل، بما يرفع الطاقة الإنتاجية من 12 مليار متر مكعب سنويا إلى 14 مليار متر مكعب بداية من النصف الثاني من عام 2025.

وذكرت الشركة الإسرائيلية، أنها حققت أرباحا في الربع الرابع بواقع 102 مليون دولار بانخفاض من 141 مليون دولار في العام السابق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search