الخميس، 04 يوليو 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حقل غاز «إسرائيلي» وراء زيادة ساعات قطع الكهرباء (تفاصيل)

الغاز الطبيعي

الغاز الطبيعي

تقى محمود

يتساءل عدد كبير من المواطنين عن أسباب زيادة ساعات قطع الكهرباء، وما إذا كان الموضوع له علاقة بأحداث خارجية، خاصة بعدما زادت عدد ساعات الانقطاع إلى 3 ساعات يوميًا وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة وامتحانات الثانوية العامة 2024.

حقل غاز إسرائيلي وراء زيادة ساعات قطع الكهرباء 

وبالفعل، كان عطلًا فنيًا مفاجئًا في حقل غاز بإحدى الدول المجاورة هو السبب في زيادة فترة قطع الكهرباء بمصر، نتيجة انخفاض إمدادات الوقود إلى محطات التوليد، وذلك حسبما ذكر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي.

وأضاف مدبولي، أن أحد الحقول في دولة مجاورة توقف عن العمل فجأة لمدة 12 ساعة، بسبب عطل فني، وتمت متابعة الأمر حتى عاد الحقل للإنتاج بكامل طاقته صباح اليوم التالي.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن الأمر استغرق 24 ساعة لاستقرار شبكة الغاز، ما أثر سلبًا ودفع الحكومة لزيادة عدد ساعات قطع الكهرباء.

وبالبحث والتقصي، تم الكشف أن واردات الغاز القادمة من إسرائيل لمصر تتمثل في حقلي تمار وليفياثان، وشهد حقل تمار أعطالًا عدة مرات خلال الفترة الماضية ثم عاود عمله مرة أخرى، ما تسبب في زيادة فترات قطع الكهرباء في مصر.

حجم واردات مصر من الغاز الطبيعي

ويُذكر أن حجم واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي في يناير الماضي بلغ نحو 900 مليون قدم مكعب يوميًا.

وتوجه تدفقات الغاز القادمة من إسرائيل لمصانع الإسالة المصرية، بغرض إعادة التصدير في صورة غاز مسال للأسواق الخارجية وأوروبا بالدرجة الأولى.

تفاصيل وصول سفينة الغاز المسال النرويجية لمصر

وفي سياق متصل، كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل وصول سفينة الغاز المسال النرويجية إلى مصر، في إطار استيراد شحنات غاز لتغطية احتياجات الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن سفينة الغاز المسال «هوج» النرويجية تعبر الآن قناة السويس وفي طريقها إلى ميناء السخنة، لتأمين احتياجات مصر من الغاز لمحطات الكهرباء.

ولفت موسى، إلى أن السفينة ستخضع لعملية تجريبية فور وصولها، حيث تستمر لمدة أسبوع، ثم يتم تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي، ثم يتم ضخه في الشبكة القومية للكهرباء على الفور.

سد احتياجات مصر من الكهرباء

وتابع: السفينة دي كان لازم تيجي عشان نستقبل الغاز المسال، ونبدأ في تغذية محطات الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار موسى، إلى أن مصر ستطرح مناقصة خلال الفترة المقبلة لشراء ما بين 10 -15 شحنة من الغاز المسال حتى شهر أكتوبر 2024؛ في إطار السعي لسد احتياجات الكهرباء.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.