السبت، 06 يوليو 2024

03:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حرقوا البرلمان، المظاهرات تجتاح شوارع كينيا بسبب الضرائب

مظاهرات كينيا اليوم

مظاهرات كينيا اليوم

مارسيل أيمن

يواصل الشعب الكيني التظاهر، للتعبير عن غضبه بشأن الاعتراض على زيادات ضريبية مقترحة، مما أثار غضبا واسع النطاق في البلاد.

وانطلقت اليوم الثلاثاء، مظاهرات في أنحاء كينيا، احتجاجًا على زيادات ضريبية مقترحة، واجهتها قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

 

الرئيس الكيني: سنرد بقوة على الخيانة

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الكيني، وليام روتو، إن استعادة الأمن أولوية لنا، مشيرًا إلى أنه لا يمكن السماح بالعنف في البلاد. 

وشدد “روتو” خلال كلمه له قبل قليل، “سنرد بقوة على أفعال الخيانة التي ارتكبت أثناء الاحتجاجات”، وفقًا لوسائل إعلام دولية. 

 

اقتحام البرلمان الكيني في نيروبي

وأظهر مقطع فيديو لبعض المتظاهرين يقتحمون البرلمان الكيني في نيروبي، وسط حالة من الفوضى وتصاعد للدخان. 

مقتل وإصابة العشرات خلال مظاهرات كينيا

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء، أن هناك 10 متظاهرين قتلوا خلال أحداث المظاهرات في كينيا وأصيب العشرات، وذلك قرب مقر البرلمان الكيني في العاصمة نيروبي.

ونقلت  "رويترز" عن شهود عيان بأن النيران اشتعلت في أجزاء من البرلمان، بعد أن اقتحم متظاهرون المجمع، حيث أقر المشرعون مشروع القانون.

ضرائب إضافية

وعلى خلفية زيادة الضرائب، فإن مشروع القانون الذي تم إقراره إلى جمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار، ضمن جهود مبذولة، يهدف لخفض عبء عجز الموازنة المثقلة بالديون، إذ تستهلك مدفوعات الفائدة وحدها 37% من الإيرادات السنوية.

ولم يتضح سبب استخدام الشرطة للقوة إذ بدت المظاهرة سلمية. ولم ترد المتحدثة باسم الشرطة ريسيلا أونيانجو وقائد شرطة نيروبي أدامسون بونجي على طلبات التعليق، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

 

الزيادات الضريبية ستضر الاقتصاد

ومن جانبه يقول المتظاهرون إن الزيادات الضريبية ستضر بالاقتصاد وترفع تكاليف المعيشة للشعب الكيني الذي يكافح بالفعل لتغطية نفقاته.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.