السبت، 06 يوليو 2024

03:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الشعب يخرج عن صمته، مظاهرات حاشدة في كينيا بسبب الضرائب (فيديو)

مظاهرات في كينيا

مظاهرات في كينيا

مارسيل أيمن

خرج الشعب الكيني عن صمته في مظاهرات بنيروبي وتحديدًا أمام مبنى البرلمان، وذلك احتجاجاً على خطط الحكومة ومشروع قانون مالي، الذي يقترح زيادات ضريبية كبيرة تصل إلى 2.7 مليار دولار من ضرائب إضافية لخفض عجز الموازنة.

تراجع رئيس كينيا ويليام روتو، عن تطبيق بعض الزيادات الضريبية المقترحة، مثل الضرائب على الخبز وزيت الطهي والاتصالات الجوالة.

ويسعى «روتو» الآن لتعديل القانون بدل إلغائه كليًا، كما يطالب شعبه، وذلك تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية خلال المظاهرات التي قام الشعب فى جميع أنحاء البلاد. 

المظاهرات تجتاح شوارع كينيا

وفي صباح اليوم الجمعة، خرج الشعب الكيني في مظاهرات سلمية، تحت شعار «إلغاء القانون وليس تعديله»، حيث هتف الجماهير خلال المظاهرات لا نهدف للعنف قائلين: «نحن سلميّون»، كما دعا البعض إلى طرد الرئيس «روتو» وتخليه عن الرئاسة. 

الشرطة الكينية تفرق تظاهرة ضخمة في نيروبي 

وفضت الشرطة المظاهرة التي تم تنظيمها في المنطقة التجارية بالعاصمة نيروبي وحالت دون وصول المحتجين إلى البرلمان، حيث يناقش مشرعون اليوم مشروع قانون للمالية في قراءته الثانية.

ولم يتضح سبب استخدام الشرطة للقوة إذ بدت المظاهرة سلمية. ولم ترد المتحدثة باسم الشرطة ريسيلا أونيانجو وقائد شرطة نيروبي أدامسون بونجي على طلبات التعليق، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

الزيادات الضريبية ستضر الاقتصاد 

ومن جانبه يقول المتظاهرون إن الزيادات الضريبية ستضر بالاقتصاد وترفع تكاليف المعيشة للشعب الكيني الذي يكافح بالفعل لتغطية نفقاته.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.