الجمعة، 05 يوليو 2024

08:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تحفظات في «الفيدرالي الأمريكي» على موعد خفض الفائدة

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

أحمد مبروك

يترقب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في شيكاغو، أوستن غولسبي، بيانات تؤكد انخفاضاً أكبر للتضخم، كجزء من العملية التي ستفتح الباب أمام خفض أسعار الفائدة.

أعرب عن تفاؤله بشأن تحسن مستوى التضخم، ويرى أن الضغوط تتراجع بعد أن كانت أعلى من المتوقع في بداية العام بحسب CNBC.

توقيت خفض أسعار الفائدة

وفي حين رفض غولسبي التعليق على توقيت خفض أسعار الفائدة، فإنه قال إن صناع السياسة النقدية يحتاجون إلى النظر في ما إذا كان المستوى المرتفع لسعر الفائدة المستهدف قصيرة الأجل لدى الفيدرالي، والذي يبلغ الآن بين 5.25% و5.5% مناسباً لاقتصاد بدأت تظهر عليه علامات تباطؤ خارج نطاق التضخم.

وأوضح أنه تم تطبيق سياسة نقدية صارمة للغاية، مشيرًا إلى أنه "إذا ارتفعت مطالبات البطالة، فإنها ترتفع ببطء، وتتراجع كثيرا من التدابير الأخرى إلى ما كانت عليه قبل وباء كورونا وتبدأ في رؤية ضعف في الإنفاق الاستهلاكي، فحينئذ يحتاج الفبدرالي إلى التفكير بشكل أكبر في تحقيق التوازن بين التضخم والعمالة".

وفي اجتماع السياسة الفيدرالية في وقت سابق من هذا الشهر، وضع المسؤولون خفضاً واحداً لأسعار الفائدة للعام، مقابل ثلاثة في توقعات مارس، وتتطلع الأسواق حالياً إلى تخفيف سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في شهر سبتمبر.

من جانبها، قالت رئيسة الفبدرالي الأمريكي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم الإثنين، إن البنك المركزي حقق تقدماً في جهوده لخفض التضخم، لكنه لا يمكنه التوقف بعد.

وقالت دالي في تصريحات ألقتها في منطقتها المحلية: “لقد أحرزنا الكثير من التقدم، ولكن لا يزال هناك عمل يتعين علينا القيام به”، وتابعت: "السياسة النقدية ناجحة، ولكننا بحاجة إلى إنهاء المهمة".

وأضافت دالي أن هناك سيناريوهات متعددة متبقية، كل منها يقع في “عالم المعقول”، وهي تشمل انخفاضاً بطيئاً في التضخم، وهو ما يتطلب اتباع نهج أعلى لفترة أطول في التعامل مع أسعار الفائدة؛ أو "انخفاض أسرع من شأنه أن يستلزم تخفيضات، أو "انخفاضا تدريجيا وإعادة التوازن في سوق العمل، وهو ما يعني "أننا قادرون على تطبيع السياسة بمرور الوقت، كما يتوقع كثيرون".

وقالت رئيسة الفيدرالي في سان فرانسيسكو: "نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين للاستجابة مهما كان تطور الاقتصاد".

ترقب الأسواق العالمية هذا الأسبوع صدور عدد من بيانات التضخم والنمو المهمة هذا الأسبوع؛ خلال الفترة من 24 – 28 يونيو، وعلى رأسها مؤشر التضخم المفضل لبنك الفيدرالي الأمريكي.

وفضلاً عن بيانات التضخم لبعض الدول والقراءة النهائية لمعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، فإن الأسواق على أعتاب أسبوع خفيف على صعيد البيانات الاقتصادية.

ويصدر يوم الثلاثاء ثقة المستهلك الأمريكي، كما تصدر يوم الأربعاء بيانات طلبيات السلع المعمرة بالولايات المتحدة، أي القراءة النهائية لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الولايات المتحدة وطلبات إعانات البطالة الأمريكية.

ويوم الجمعة، يصدر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو القراءة النهائية لمؤشر ثقة المستهلك الصادر عن جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.