الإثنين، 01 يوليو 2024

10:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

30 يونيو.. أصل الحكاية، مصطفى بكرى يكشف لـ«الجمهور» أسرار تنشر لأول مرة عن الثورة

الكاتب الصحفى مصطفي بكرى

الكاتب الصحفى مصطفي بكرى

أحمد عجاج

بمناسبة مرور 11 عامًا على الثورة الشعبية، التى اندلعت في 30 يونيو 2013، اختص الكاتب الصحفى الكبير مصطفى بكرى، موقع «الجمهور»، بأسرار وكواليس تنشر لأول مرة عن الثورة، تحت عنوان «30 يونيو .. أصل الحكاية».
 

وتعد هذه السلسة وثيقة جديدة عن مرحلة مهمة فى تاريخ مصر، إذ لم يكن ما جرى من أحداث مجرد ثورة لتغيير نظام حكم، وإنما كان بمثابة وقفة جادة لاسترداد مصر من جماعة الإخوان، التى حاولت محو الهوية الوطنية، وإلقاء البلاد فى غياهب المجهول.              

قبل وبعد 30 يونيو، لم تكن مصر تواجه جماعة مارقة، وإنما قوى إقليمية ودولية، حاولت بشتى الطرق دعم الإخوان، وكان فى مقدمة ذلك الترويج لفكرة عزل الرئيس المدنى، وهى كلمة حق يراد بها باطل، مدنية الحاكم وفقا للأدبيات السياسية أن يكون الحاكم متجردا من أى أيديولوجيا ضيقة يضع نفسه فى دائرتها ويحكم شعبه وفقا لمبادئها وشروطها.

صحيح جماعة الإخوان كانت تعيش فى مصر، ولكن مصر لم تكن  تمثل للجماعة أى شىء، إذ ذكر منظر الجماعة الأول «سيد قطب» أن الوطن «حفنة تراب عفن» ليأتى بعدها بسنوات المرشد الأسبق للجماعة مهدى عاكف بمقولة «الإخوان فوق الجميع»، هذه الكلمات وغيرها من المواقف ربما تفسر لماذا خرجت تلك الحشود الهائلة فى ثورة 30 يونيو، لإسقاط حكم الجماعة التى فشلت فى فهم طبيعة الشعب المصرى، أكثر شعوب العالم تمسكا بأرضه، وكذلك من أكثر  شعوب رفضا للطائفية.. مصر كانت وستظل أكبر من أى فصيل.
 

بالطبع يحمل تاريخ الدولة المصرية، مثل العديد من الدول، كبوات وأزمات، ولكن الفارق بين أمة وأخرى، هي جينات الحضارة التي تمنح الأمة القدرة على البناء والقوة في مواجهة عوامل الهدم. 
 

«هذا كله والكثير غيره» وعلى مدار سلسلة من الحلقات، يستعرض موقع «الجمهور» تفاصيل وكواليس وأسرار «30 يونيو.. أصل الحكاية»، في رحلة بحث وتقصى، استهلها الكاتب الكبير مصطفى بكرى بالرهان الكبير، ثم المواجهة مع مرسى، وقضية اقتحام السجون، خطاب النهاية، لحظات الحسم، حان وقت الرحيل، الخيار الأخير، ما بعد 30 يونيو، طريق الخلاص التفويض الشعبى، اعتصام رابعة المسلح، لحظة الحقيقة. 
وتعد هذه السلسلة من الحلقات، مرجعية للأجيال المقبلة لتتعرف على فترة هامة من تاريخ مصر، التي كانت قاب قوسين أو أدنى أن تنضم إلى قائمة البلدان التي سقطت في دوامة اللادولة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.