الخميس، 04 يوليو 2024

12:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المؤتمر الاقتصادي الأوروبي، نواب وأحزاب: مصر ستصبح قبلة الاستثمار العالمي

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي

محمد ممدوح

تزامنا مع قرب انعقاد المؤتمر الاستثماري المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال يومي 29 و30 يونيو، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوربية، وعدد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى، للشركات الاستثمارية، صناديق الاستثمار، نستعرض أهم المعلومات لأكبر مؤتمر اقتصادي لجذب الاستثمارات الأوربية.

مصر ستتحول خلال العقود المقبلة إلى قبلة العالم للاستثمار

ومن جانبه، علق النائب تيسير مطر، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، ورئيس حزب إرادة جيل، وأمين عام تحالف الأحزاب المصرية، ورئيس مجلس إدارة شركة اليسر، على انطلاق المؤتمر الاقتصادي الأوروبي، المقرر عقده خلال بين يومي 29 و30 يونيو المقبل، قائلاً إن «مصر ستتحول خلال العقود المقبلة إلى قبلة العالم للاستثمار، بسبب موقعها المتميز بين قارات العالم، بالإضافة إلى أن السوق المصري يستوعب الكثير من الصناعات والاستثمارات الضخمة».

 

البنية التحتية سر اتجاه أنظار العالم إلى مصر

وأكد النائب تسير مطر، في تصريحات لـ «الجمهور الإخباري» أن مصر خلال الفترة الماضية وصلت إلى بنية تحتية صناعية واستثمارية لم يسبق لها في التاريخ، وأرجع فضل إنهاء هذه المشروعات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي بدأ منذ توليه منصب رئيس الجمهورية في إنشاء بنية تحتية قوية تستوعب ضخ استثمارات وصناعات ثقيلة.

النائب تسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ

دلالات لقاء الرئيس مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوربي

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ فترة برئيسة مفوضية الاتحاد الأوربي، كان له دلالات كبيرة على أن مصر محط أنظار العالم للاستثمار وفتح الأسواق الجديدة مع مختلف دول العالم، مضيفًا أن الأسواق المصرية تُعد واعدة لكل المستثمرين سواء الاستثمار الأجنبي أو الاستثمار العربي.

المؤتمر الاقتصادي يتيح للحكومة أكبر فرص من الاستثمار

وأضاف رئيس حزب إرادة جيل، أن المؤتمر يتيح للحكومة أكبر حجمًا من الفرص الاستثمارية أمام الشركات والكيانات الأوربية، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي بهدف الترويج لهذه الفرص، وخاصة القطاع الصناعي، مشيرا إلى أن المؤتمر سيشهد توقيع اتفاقيات لإقامة مشروعات ضخمة وخاصة في المجالات التي تلقى تعاون كبير بين الجانبين، مثال مشروعات الهيدروجين الأخضر وغيرها.

التنسيق مع أوروبا لتصدير العاملة المصرية

وأوضح أمين عام تحالف الأحزاب، أنه يتم التنسيق مع المفوضية الأوربية بشأن برامج تصدير العاملة المصرية المدربة، وخاصة أن هناك طلبا علي لعمالة الفنية المدربة في عدد من الدول الأوروبية، مؤكدا أن المؤتمر سيشهد حضور القطاع الخاص على على نطاق واسع في المؤتمر، بمن فيهم ممثلو الغرف التجارية، ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين، وذلك لإبرام شراكات مع القطاع الخاص الأوروبي.

الاتحاد الأوربي شريكًا أساسيًا مع مصر في التجارة البينية

وبدوره، علق المهندس علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، على المؤتمر الاقتصادي المصري الأوروبي المقرر عقده خلال الفترة من 29 و30 يونيو، قائلًا، إن الاتحاد الأوروبي يُعد شريكًا أساسيًا مع مصر في التجارة البينية بسبب قناة السويس، كما أن أوروبا تُعد ثاني مستثمر لمصر بعد دول الخليج.

انعقاد المؤتمر خلال توقيت 29 و 30 يونيو، له دلاله واضحة وصريحة

وأشار نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية في تصريحات لـ «الجمهور الإخباري»، إلى أن انعقاد المؤتمر خلال يومي 29 و30 يونيو، له دلالة واضحة وصريحة، في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة العربية وخاصة الحرب في غزة وجنوب لبنان والسودان وعدم استقرار ليبيا، ويُعتبر تحديد الموعد دليل علي أهمية مصر بالنسبة للاتحاد الأوربي.

 

يجب الانتهاء من التشكيل الحكومي قبل انعقاد المؤتمر

وأوضح نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أنه يجب الانتهاء من التشكيل الحكومي قبل انعقاد المؤتمر، لفتح المجال أمام الوزراء الجدد في المؤتمر للاستفادة من توجيهات الاستثمارات وتوطين الصناعات وخاصة الإلكترونية والتكنولوجية، وصناعة السيارات الكهربائية، والصناعات الخضراء، والهدف هو توطين الصناعة وليس التجميع.

علاء عبد النبي نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية

التعامل مع التصدير للاتحاد الأوروبي لتوفير العملات الصعبة

وأضاف «عبد النبي»، أنه يجب التعامل مع التصدير للاتحاد الأوروبي بشكل خاصة نظرًا لتوفير العملات الصعبة، ويجب توجيه الحكومة إلى إقامة صناعات تصدر منها بنسبة لا تقل عن 70% للاتحاد لتوفير العملات الأجنبية، وعن الصناعات التي يجيب توطينها في مصر قال إن هناك بعض الصناعات يجب الاهتمام الصناعات العسكرية، وخاصة محركات الطيران والاستفادة من الهيئة العربية للصنيع بمصانعها وخاصة مصنع الطائرات، كما أن هناك مصانع حربية يجيب توطين الصناعة الإلكترونية الحربية أيضًا.

بداية لإعادة الاستثمارات المباشرة لتوطين صناعات مختلفة

واختتم عبد النبي حديثه قائلًا: «أتمني نجاح المؤتمر الاقتصادي الأوروبي، ليكون بداية لإعادة الاستثمارات المباشرة، لتوطين صناعات مختلفة وزيادة التصدير للدولة المصرية ليصبح 70 مليار دولار».

 انطلاقة اقتصادية حقيقية وخصوصا في مجال الصناعة

ومن جانبه، قال النائب مدحت الكمار، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن التحركات الحالية من جانب الدولة المصرية لعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 29 و 30 يونيو،  خطوة مبشرة على صعيد الاقتصاد الوطني ونقلة حقيقية في مجالات استثمارية عدة وبالخصوص في القطاع الصناعي.

النائب مدحت الكمار

خطة جذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية

ولفت الكمار، إلى متابعة الدولة المصرية خطة جذب المزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، في ظل ما تشهده العلاقات المصرية - الأوروبية من زخم كبير ومتابعة الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك.

وأوضح عضو صناعة البرلمان، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك في يونيو ، يكتسب أهمية كبيرة لحضور الرئيس السيسي فعالياته، وكذلك أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، والكثير من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى، والشركات الاستثمارية، وصناديق الاستثمار. 

إتاحة أكبر حجم من الفرص الاستثمارية أمام الشركات والكيانات الأوروبية

وأوضح الكمار أن توجيهات الرئيس السيسي بالعمل على إتاحة أكبر حجم من الفرص الاستثمارية أمام الشركات والكيانات الأوروبية، والبدء على الفور في التنسيق مع الاتحاد الأوروبي، بهدف الترويج لهذه الفرص، خاصة في القطاع الصناعي، يؤكد أن مصر تستهدف تحقيق نقلة صناعية، وهذا ما سيحدث خلال سنوات قليلة بما يسرع التنمية الشاملة في الوطن، علاوة على التأكيد على ضرورة حضور القطاع الخاص المصري على نطاق واسع في المؤتمر.

واختتم النائب مدحت الكمار قائلا، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، انطلاقة اقتصادية حقيقية وخصوصا في مجال الصناعة، ونقلة هائلة تشهدها الجمهورية الجديدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.