السبت، 06 يوليو 2024

02:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

17 صنفًا ونوعًا، زراعة 1.3 مليون شجرة في مصر من 100 مليون مستهدفة

أشجار الكافور- أرشيفية

أشجار الكافور- أرشيفية

محمد ممدوح

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا حول ما تم إنجازه، ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في مرحلتيها الأولى والثانية، واللاتي شملتا 13 محافظة حتى الآن.

جهود مكثفة للتكيف مع الأثار السلبية لتغير المناخ

وقال السيد القصير، أن تلك المبادرة تأتي في إطار جهود الدولة المصرية، للتصدي والتكيف مع الأثار السلبية لتغير المناخ، فضلًا عن التصدي لمشكلات التصحر، كما تساهم في زيادة الإنتاج المحلي من الأخشاب وتقليل فاتورة الاستيراد، إضافة الى ما لها فوائد بيئية وجمالية واقتصادية، متعددة.

أماكن زراعة الأشجار في المحافظات 

وأشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن تلك المبادرة يتم تنفيذها في الطرق والجزر الوسطى، والظهير الصحراوي للمحافظات، إضافة إلى نطاق الجهات الحكومية، والتي تشمل: المدارس، الجامعات، ومراكز شباب، كذلك مداخل المدن والقري والميادين الرئيسية والجزر الداخلية، فضلًا عن المناطق الصناعية.

المحافظات تسابق الزمن لتنفيذ مبادرة الرئيس لزراعة 100 مليون شجرة - اليوم  السابع
مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة

زراعة 1.3مليون شجرة في المرحلة الأولى

وتابع القصير، أن وزارة الزراعة قامت بتوريد خلال المرحلة الأولى من المبادرة، والتي تم الانتهاء من تنفيذها كاملة، الأشجار المطلوبة، للمحافظات المستهدفة، وعددها 7 محافظات وهي: القليوبية، الغربية، بـني سويف، المنيا، الفيوم، أسيوط، الوادي الجديد، بواقع 1.3مليون شجرة، تضم 17 صنفًا ونوعًا من الأشجار الخشبية والمثمرة، والتي تشمل: كافور، باولينا، حور أبيض، ماهوجي، أكاسيا، كينوكاربس، تيكوما، كازورينا، تيفيتا، دفلة، السرو البلدي، النبق، ليمون، برتقال، زيتون، يوسفي، ورمان.

توريد 995 ألف شجرة لــ 6 محافظات

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه يتم خلال المرحلة الثانية للمُبادرة، توريد 995 ألف شجرة لعدد6 محافظات، هي: القاهرة، المنوفية، جنوب سيناء، بورسعيد، الوادي الجديد، البحر الأحمر، فضلا عن وزارة الصحة ممثلة في المنشآت التابعة لها بجميع محافظات الجمهورية، حيث يتم توريد 18 صنف ونوع من الأشجار الخشبية والمثمرة وهي: زيتون، ليمون، فرشة زجاج، أكاسيا جلوكا، كونوكاربس، برتقال، يوسفي، جوافة، رمان، مانجو، تيكوما، تين، خوخ، كازورينا، كافور، نبق (سدر)، ماهوجني، وتوت عماني.

زراعة 800 ألف شجرة في الغابات الشجرية

وأضاف «القصير»، أن ذلك يأتي بخلاف 800 ألف شجرة، تم زراعتهم بالغابات الشجرية التابعة للوزارة والمناطق المحيطة بها، وما تم اهدائه للمحافظات وبصفة خاصة المحافظات الحدودية، ومن بينها محافظتي شمال سيناء ومطروح ليصبح اجمالي ما تم زراعته حتى الآن 3.1 مليون شجرة.

أشجار الكافور

إدراج المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة 

وأكد الوزير، أنه تم إدراج المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان ضمن مُبادرة «100 مليون شجرة» وذلك بهدف زيادة المساحات الخضراء بالمنشآت الصحية وما يترتب على ذلك من آثار إيجابية تؤدي إلى تحسين البيئة.

وأوضح القصير، أن هناك تنسيقًا بين وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والتنمية المحلية، والمحافظات، لاختيار المواقع الأنسب لزراعة تلك الأشجار، لضمان الاستدامة، وتحقيق الهدف من المبادرة.

التوسع في التشجير بسبب الفوائد البيئية والجمالية والاقتصادية

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مبادرة رئيس الجمهورية تحظى باهتمام كبير من الدولة، وذلك من خلال التوسع في التشجير نظرًا لما لها من فوائد عديدة بيئية وجمالية واقتصادية، مع الأخذ في الاعتبار زراعة الأشجار في الأماكن الملائمة وبالأعداد المناسبة التي ستؤدي دورها الجمالي والبيئي وتقلل من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية. 

ولفت الوزير إلى أن المبادرة تستهدف أيضًا مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.