الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وفاة حامل مفتاح الكعبة.. تاريخ مهنة تحمل في قلبها شعار «للبيت رب يحميه»

كبير سدنة الكعبة الراحل رفقة الملك سلمان

كبير سدنة الكعبة الراحل رفقة الملك سلمان

أيمن عبدالمنعم

A A

«جينا على روضة هلّه من الجنة، فيها الأحبة تنول كل اللي يتمنى»، كلماتٌ تغنتْ بها أم كلثوم للشاعر بيرم التونسي، تعكس نفحات من يزور أول وأقدس بيت يوضع في الأرض، فما بال ما يقوم بخدمة هذا البيت العتيق الذي بناه سيدنا إبراهيم، وكان يقوم على خدمته ابنه إسماعيل، بعدما رفع القواعد من «الكعبة» مع والده، هذه الخدمة وسط جبال من النور، تسمى بـ«السدانة»، فما حكايتها وماذا تعرف عنها؟.

«السدانة» تاريخ مهنة عتيقة

 

منذ أكثر من 1600 سنة، عرفت مهنة السدانة؛ أي قبل سطوع شمس الإسلام، ليتوارثها البعض للعناية بالكعبة، والقيام بشؤونها من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها، ولها حامل لمفتاحها يتحمل أمانة عمرها 16 قرنا، الذي كان آخر حامليه، ما أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، عن وفاته، وهو سادن الكعبة المشرفة الـ77، الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام، في مكة المكرمة مساء أمس الجمعة، عن عمر ناهز 79 عاما، ودفن في مقبرة المعلاة.

 الدكتور صالح الشيبي مع خادم الحرمين الشريفين

من هو سادن الكعبة صالح بن زين العابدين الـ77؟

يندرج نسل صالح بن زين العابدين، الذي وُلد في مكة المكرمة عام 1945 ميلاديًا – 1366 هجريًا، إلى بني شيبة، الذي يعاد نسله إلى أحفاد قصي بن كلاب بن مرة، جد الرسول، والذين سلموا إلى أحفادهم من آل الشيبي مهنة سدنة الكعبة ليقوموا على رعاية الكعبة الشريفة.

كبيرة سدنة الكعبة الراحل صالح بن زين العابدين الشيبي

حصل الدكتور صالح بن زين العابدين، على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى، وعمل كأستاذ جامعي، إلى أن تولى منصب كبير سدنة بيت الله الحرام عام 1980، خلفًا لعمه عبد القادر الشيبي، وخلال توليه لمنصب كبيرة سدنة الكعبة الشريفة، اهتم صالح بالكعبة المشرفة اهتمامًا واضحًا، تمثل في الحفاظ على حرمة الكعبة المشرفة وصيانتها، بل وقام بتنظيف وغسل الكعبة بنفسه، أكثر من 100 مرة.

معلومات لا تعرفها عن مهنة السدانة

  • انتقلت سدانة الكعبة بعد قبيلة جرهم إلى قبيلة خزاعة، ثم آلت إلى نسل إسماعيل عليه السلام قصي بن كلاب، والذي يعد الجد الرابع للنبي عليه الصلاة والسلام.
  • مع فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة، طلب النبي صلى الله عليه وسلم المفتاح من عثمان بن طلحة ودخل البيت وصلى فيه ركعتين، ثم أنزل الله تعالى قوله «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا».
  • بعد أن صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في البيت، أعاد النبي المفتاح إلى عثمان بن طلحة، وقال، خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم.
  • جرت العادة بين أفراد العائلة المعنية بسدنة الكعبة المشرفة، أن يوضع مفتاح باب الكعبة المشرفة لدى أكبر السدنة سنًا، ويطلق عليه السادن الأول، وعند فتح باب الكعبة، يعلم السدنة قبلها بوقت كافٍ للحضور والمساهمة في غسل وتنظيم الكعبة المشرفة.
  • يعد د. صالح بن زين العابدين الشيبي، هو كبير السدنة رقم 77 منذ فتح مكة، و109 منذ عهد الجد قصي بن كلاب.
مفتاح الكعبة المشرفة

كيفية اختيار كبير سدنة الكعبة المشرفة

وفقًا لتقاليد العائلة، أو أسرة آل الشيبي، والتي تتألف من نحو 370 فردًا، يسكنون مكة المكرة وجدة، للاجتماع العائلي الموسع ثالث أيام العزاء وفقًا لعادات الأسرة.

صالح الشيبي رفقة الملك سلمان بن عبد العزيز

وخلال الاجتماع يتم تسليم السدنة، لأكبر الأحياء في الأسرة من الذكور، وتبدأ مراسم الاجتماع بحضور ورثة كبير السدنة السابق، ويسلمون عهدة الكعبة المشرفة لكبير السدنة الجديد، وتضم العهدة، مفتاح الكعبة المشرفة، وهو مفتاح مصنوع من الحديد يبلغ طوله 35 سم، وتحتفظ به أسرة آل الشيبي في كيس خاص، صنع يدويًا في مصنع كسوة الكعبة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search