الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صحتك في إيد نفسيتك.. مرض القولون العصبى وكيفية علاجه؟

 القولون العصبي

القولون العصبي

نورهان عبدالعزيز

A A

يُعتبر "القولون العصبي" من الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، بسبب التعرض للعديد من الضغوط والمشاكل النفسية، بجانب عدة عوامل أخرى نرصدها لكم في السطور التالية مع توضيح طرق علاج هذه النوعية من الأمراض.

 

أسباب مرض القولون العصبي؟

يوجد عدة أسباب للقولون العصبي تتمثل في اضطرابات الأمعاء العنيفة، بجانب التعرض لنوبات الاكتئاب والقلق، بإلاضافة إلى العوامل الوراثية التي تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بهذه النوعية من الأمراض.

 

كيفية علاج مرض القولون العصبي؟

 

عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب

تناول بعض الأدوية بدون استشارة الطبيب، يؤدي إلى الإصابة بمرض القولون، بجانب حدوث بعض المشاكل الجانبية مثل الإمساك والإسهال.

 

تجنب الضغوط النفسية

يلزم السيطرة على المشاكل النفسية التي تصيبنا، فالضغوط النفسية التي تصيبنا، تسبب مشاكل بالغة في الجهاز الهضمي تكاد تصل إلى الإصابة بمرض القولون الخطير، فعلينا تجنب هذه الاضطرابات.

 

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في التخلص من مشاكل القولون العصبي خاصةً رياضة المشي.

 

 الهرمونات

تُعد النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القولون مقارنةً بالرجال، بسبب تغير الهرمونات، وهذا يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الخطير.

 

الإبتعاد عن تناول المأكولات التي تثير القولون

هناك أطعمة كثيرة تثير القولون، ويأتي على رأس هذه المأكولات الأطعمة المقلية، الأطعمة المحمرة، الكافيين، الحليب والمشروبات الغازية، فتناول هذه الأكلات يشعرنا بالغثيان واضطرابات في المعدة.