الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وفاة حامل مفتاح الكعبة المشرفة الشيخ صالح الشيبى (صور)

 الدكتور صالح الشيبي مع خادم الحرمين الشريفين

الدكتور صالح الشيبي مع خادم الحرمين الشريفين

أحمد المقدامي

A A

غيب الموت اليوم الأحد الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، آخر من حمل مفاتيح الكعبة المشرفة، والمعروف باسم “سادن الكعبة”.

ويعد الشيبي، السادن رقم 77 منذ فتح مكة بعهد الرسول، و109 منذ عهد قصي بن كلاب الجد الرابع للرسول (ص)، وحامل مفتاح الكعبة المشرفة، والذي تعطرت يديه بغسل الكعبة أكثر من 100 مرة.

والسادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمتراً والمصنوع من الحديد، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها.

والشيخ الدكتور صالح الشيبي من رجال الأسرة الشيبية، وهو حفيد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة.

وتقتصر تلك المهنة الفريدة على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد (ص)، بأن تكون «السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده».

مصر ومفتاح الكعبة 

واعتادت مصر على ارسال مفتاح الكعبة عام كهدية مع المحمل المصري، الذي كان يخرج كل عام في موسم الحج حاملا كسوة الكعبة ومفاتيحها حتى توقفت في الستينات من القرن الماضي. 

وتحتفظ مصر بالنسخة الأقدم من مفاتيح الكعبة والتي تحمل ختم السلطان الأشرف شعبان، وهي محفوظة بالمتحف الإسلامي بالقاهرة. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search