السبت، 06 يوليو 2024

03:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خلافات «الجمارك» ومستوردي السيارات، القصة الكاملة لتوقف الـ ACID Number

استيراد السيارات - أرشيفية

استيراد السيارات - أرشيفية

شهيرة أحمد وإسلام التمساح

تصاعدت أزمة توقف المنظومة الإلكترونية للشحنات ACID Number، في الفترة الأخيرة، إذ لا تزال المنظومة متوقفة عن العمل للشهر الثاني على التوالي، مما تسبب في زيادة أسعار الأوفر برايس، بسبب نقص المعروض بالسيارات، بحسب رابطة مصنعي السيارات.

«الجمارك» تعلق على إيقاف الـ ACID Number: تشريع قريب ينظم العملية

من جانبه، كشف مصدر مسئول بمصلحة الجمارك -رفض ذكر اسمه- أن توقف المنظومة الإلكترونية للشحنات، ACID Number، هدفه الرئيسي تنظيم عمليات استيراد السيارات وتحديداً بند «سيارات المعاقين»، مضيفاً: «الهدف الحفاظ علي حق الدولة».

وأضاف المصدر في تصريحاته لـ«الجمهور»: فوجئنا بزيادة أعداد السيارات الخاصة بالمعاقين بشكل غير مسبوق وغريب، حيث يستوردها مستخلصو السيارات عبر الـ ACID Number، على أساس أنها «قطع غيار»، ومن ثم تصل القاهرة فيتم دفع غرامة قيمتها 15 ألف جنيه للخروج من الجمارك ومن ثم بيعها بشكل طبيعي على أنها سيارة عادية وهنا يعد إهدار لدور الدولة.

وفي سياق حديث المصدر عن توقف الـ ACID Number، لفت إلى أن هناك تشريع يجري العمل عليه من قبل المسئولين لتنظيم العملية نهائيًا، وحفظ حقوق الدولة والمستخلصين بشكل متزن ولا يخضع للأهواء أو تحقيق المكاسب على حساب الدولة ومقدرات مصلحة الجمارك.

رابطة مصنعي السيارات: الدولة ترغب في الحد من الفاتورة الاستيرادية

فيما علق خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، على الأزمة القائمة، قائلا إن السبب الحقيقي وراء توقف التسجيل المسبق للشحنات أو ما يعرف بـ ACID Number يعود إلى «رغبة الدولة في الحد من زيادة الفاتورة الاستيرادية».

وأضاف في تصريحات لـ«الجمهور»، أن القرار يهدف إلى الحد من عمليات الاستيراد وبالتالي تقليل خروج العملة الصعبة من البلاد، لافتًا إلى حرص الدولة على حفاظ استقرار سعر صرف الجنيه المصري من خلال الحد من الطلب على العملة الأجنبية.

وأوضح «سعد» أن الدولة تسعى إلى الحد من استيراد السيارات المُكتملة الصنع، مما يُساهم في تقليل حجم الفاتورة الاستيرادية والحفاظ على العملة الأجنبية، مشيرًا إلى أن ذلك هو المقصود بالفاتورة الاستيرادية.

وأكد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن الدولة كانت تواجه في السابق صعوبة في الحصول على العملة الصعبة، مما اضطر بعض الشركات إلى البحث عنها في السوق الموازية، إلا أنها تسعى الآن إلى الضغط والسيطرة على السوق لمنع وجود سوق موازية أو سوداء، والحفاظ على استقرار سعر الدولار وفقًا للأسعار التي حددتها.

واختتم «سعد» بأن استمرار توقف منظومة الاستيراد سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار السيارات في السوق المصرية خلال الفترة القادمة، وعودة الأوفر برايس مرة أخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية