الخميس، 04 يوليو 2024

07:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سماسرة الشعائر يغلقون باب الخير..

وقف عمرة الترانزيت، 140 شركة وهمية تحت طائلة العقوبات بعد وفيات موسم الحج

معتمرين حول الكعبة المشرفة

معتمرين حول الكعبة المشرفة

محمد الأزهري

أساء البعض فأضر بالكل، هذه الجملة تلخص قرار السلطات السعودية، بإيقاف تأشيرة الـ«B2C» “الترانزيت”، والتي تسمح لصاحبها بالدخول إلى السيستم وأخذ التأشيرة والسفر دون منظم للرحلة، وهو أمر مرفوض بعد أزمة الحج وسقوط وفيات متعددة، حيث أصبح أمرًا غير مقبول.

ووسط بلبلة وجدل وأنباء مضطربة حول وقف تأشيرات العمرة B2C لمصر، ووقف نظام عمرة “الترانزيت”، والتي أساءت شركات وهمية لهذه الميزة، وتسبب الأمر في وفيات كثيرة في الحج تحت وطأة الظروف الجوية، وتغيرات المناخ، والحرارة القاسية والزائدة لهذا الموسم.

ووسط تطاير الكثير من الأخبار الصحفية التي ترغب في حصد الكثير من المشاهدات، والتي نشرت قرارا نسبته للمملكة العربية السعودية بوقف تأشيرات العمرة B2C لمصر، ووقف نظام عمرة “الترانزيت”، ولم تؤكد المملكة أو تنفي، إلا أن مدير الأمن العام السعودي الفريق محمد البسامي، كشف عن مخالفات تسببت فيها شركات كثيرة، قائلا: ضبطنا 140 شركة وهمية، ولن يفلت أحد من العقوبة، منتقدا توظف تأشيرة السياحة لمحاولة الحج بطريقة غير نظامية. 

السعودية تتوعد 140 شركة وهمية خالف قواعد السفر والحج والعمرة

مصادر أفصحت عن معلومات بقرار ستتخذه المملكة العربية السعودية بوقف تأشيرات العمرة B2C لمصر، بينما لم تؤكد وزارة الحج والعمرة أو السفارة السعودية بالقاهرة هذا القرار، وقال مصدر بغرفة شركات السياحة والسفر، أن وقف تأشيرات العمرة B2C لمصر لا يقصد به إلغاؤها بشكل تام، ولكن أن تكون الخدمة عن طريق وكيل سياحي معتمد، مؤكدًا أن تلك القرارات هي قرارات تنظيمية وفقا لـلقواعد التي تقوم بها المملكة العربية السعودية مع بداية كل موسم من مواسم العمرة.

وأوضح أن أزمة موسم الحج 2024 نتيجة إصدار تأشيرات غير منظمة، وكانت سببًا لإيقاف تأشيرة عمرة الـ«بي تو سي» إحدى تأشيرات العمرة.

نوعين من التأشيرات للعمرة، الأولى تأشيرة الـB2B والثانية الـB2C

وأشار إلى وجود نوعين من التأشيرات للعمرة، الأولى تأشيرة الـB2B وهي التأشيرة النظامية للعمرة وتعمل بشكل طبيعي، والثانية الـB2C، وهي تأشيرة يسافر من خلالها الفرد للأراضي المقدسة ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يذهب المعتمر أولًا إلى الإمارات أو سلطنة عُمان، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين، ينتظر فيها مدة 6 ساعات ترانزيت، وبعدها يغادر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة بتأشيرة الـ"B2C.

وفي هذا الاتجاه أكد باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إيقاف إصدار إحدى تأشيرات العمرة لمصر، بعد أزمة موسم الحج 2024.

وأوضح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن تأشيرة العمرة التي تم إيقافها هي تأشيرة الـ«B2C»، لافتًا إلى أن حجزها من خلال بوابة العمرة الإلكترونية للمملكة العربية السعودية.

إيقاف تأشيرة الـ«B2C» لا يعني أنه لا يوجد تأشيرات للعمرة

وأكد «السيسي» أن قرار إيقاف تأشيرة الـ«B2C» لا يعني أنه لا يوجد تأشيرات للعمرة، ولكن تعني أن هذه النوعية من التأشيرات لن تصدر في الوقت الحالي، مضيفًا أن الإيقاف لفترة مؤقتة حتى يكون هناك وكيل للبلد الذي يصدر منه التأشيرة بغرض تنظيم السفر.
 

وقامت السلطات السعودية مؤخرا بتفعيل نظام "b2c" والذي يسمح للمواطنين من كافة دول العالم بالحصول على تأشيرة العمرة، فضلا عن كافة مكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، الاستعداد لانطلاق موسم العمرة الخميس 14 من ذي الحجة 1445هـ، وذلك بعد الانتهاء من تنظيم موسم الحج للعام الهجري 1445.

السعودية تجري وضع المخطط الزمني للاستعدادات لموسم حج 1446ه

وقال الربيعة، إنه يجري أيضا وضع المخطط الزمني للاستعدادات لموسم حج 1446هـ، كما دشن "منصّة نُسك مسار"؛ لخدمة ضيوف الرحمن، وإحداث تجربة موحدة وخطوات سلسة لشركاء المنظومة لخدمة ضيوف الرحمن.

ونظمت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، يوم الثلاثاء الماضي، في مقر الوزارة بمكة المكرمة، الحفل الختامي السنوي لموسم الحج "ختامه مسك"، وتم تكريم المتميزين في جائزة «لبيتم» للتميز في خدمات ضيوف الرحمن، إلى جانب الاحتفاء بالشركاء؛ لجهودهم في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

مصر تفتح تحقيقا في مخالفات شركات الحج والعمرة

ومن جانبه، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قبل يومين، عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

خلية الأزمة تتشكل من مسئولي الجهات المعنية

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولي الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر الحجاج المتوفين

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

التنبيه على الشركات بإخطار وزارة السياحة بالمرضى والمتوفين

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة الأزمة

وقالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن وزارة الهجرة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها العديد من الاستغاثات من الأهالي، بسبب أعداد الوفيات والحجاج المفقودين وخصوصًا من بين كبار السن، وأيضا أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

ولفتت إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية فى جدة، حيث دُشنت غرفة طوارىء بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين:

00966565702002

وخصصت وزارة الخارجية، أرقام البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:

27923050

27923060

27942782

01006638814

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.