الأحد، 07 يوليو 2024

02:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متحدث وزارة التعليم الفلسطينية لـ"الجمهور": تدمير 50 مبنى جامعي بغزة

صادق الخضور متحدث وزارة التعليم الفلسطينية

صادق الخضور متحدث وزارة التعليم الفلسطينية

أحمد محمود

<< نوفر التعليم عن بعد للطلاب الذين غادروا غزة مؤخرا عبر مدارس افتراضية

<< لدينا بالفعل إشكالية في توفير بدائل تعليمية لتخصصات عملية مثل الطب والهندسة

يشهد القطاع التعليمي في قطاع غزة حالة تدمير واسعة، في ظل استهداف الاحتلال بطائراته ودباباته المدارس والجامعات، وتدمير العديد من الأبنية التعليمية، ما أدى إلى استشهاد آلاف الطلاب ومئات الكوادر التعليمية من مدرسين وأساتذة جامعات، وهو ما كان له تأثير سلبي بشكل كبير على العملية التعليمية في القطاع الذي توقف بشكل كامل خاصة أن المدارس تحولت إلى مراكز إيواء للنازحين.

في هذا السياق، تواصلنا مع صادق الخضور، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، والذي كشف خلال حوارنا معه تفاصيل حجم الأضرار الذي لحقت بالقطاع التعليمي خاصة المدارس والجامعات في قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي.

ما حجم تضرر العملية التعليمية في غزة بفعل العدوان الإسرائيلي؟

على مستوى المدارس تضرر 287 مبني من أصل 307 كانت تضم 442 مدرسة، وكان لدينا 135 مدرسة تعمل بنظام الفترتين وهذا يعني أن المشكلة تفاقمت، خاصة أنه من بين 287 مبنى تدمر هناك عشرات الأبنية أزيلت بالكامل.

وماذا عن الجامعات التي دمرها الاحتلال؟

هناك 50 مبنى جامعي تتبع 7 جامعات تدمروا علاوة على أبنية تتبع كيانات جامعية تضررت بفعل قصف الاحتلال.

كيف تتعامل وزارة التعليم الفلسطينية مع الطلاب في غزة في ظل استمرار العدوان؟

بالنسبة للطلاب الفلسطينيين الذين لا زالوا داخل القطاع تقتصر التدخلات التعليمية على مبادرات في مراكز الإيواء لكنها تبقى محدودة.

كيف تتواصلون مع الطلاب الذين غادروا قطاع غزة بسبب الحرب؟

من غادروا القطاع وتحديدا لجمهورية مصر العربية، يتم توفير فرص التعلم عن بعد عبر مدارس افتراضية يتطوع فيها معلمون ومعلمات من الضفة الغربية.

ما هي الفرص التي وفرتها وزارة التعليم الفلسطينية بالنسبة للطلاب خاصة الثانوية العامة من أجل خضوعهم للامتحان في ظل استمرار العدوان؟

تم توفير فرص لطلبة الثانوية العامة للتقدم للامتحان الوزاري اعتبارا من اليوم السبت.

وكيف يتم التواصل مع طلاب الجامعات في غزة؟

بالنسبة لطلاب الجامعات ممن لا زالوا في قطاع غزة، تم التنسيق مع جامعات الضفة لتوفير تعلم عن بعد، حيث شملت المرحلة الأولى 20 ألف طالب وطالبة التحقوا بصفة طالب زائر.

كيف توفرون حصص تعليم عن بعد للتخصصات العلمية؟

لدينا بالفعل إشكالية في توفير بدائل تعليمية لتخصصات عملية مثل الطب والهندسة.

ما هو عدد الطلاب المحرمون من الدراسة في غزة؟

عدد الطلبة المحرومين من الدراسة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مدارس  630 ألف طالب، بينما في الجامعات 88 ألف طالب، وفي رياض أطفال لدينا 80 ألف طالب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.