الخميس، 04 يوليو 2024

06:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ما حكم توزيع لحوم الأضحية بعد انتهاء أيام العيد؟، أمين الفتوى يجيب

ذبيحة

ذبيحة

محمد الأزهري

ما حكم حفظ الأضحية في الثلاجة وتوزيعها طوال السنة؟، لسبب أو لآخر تم تخزين الأضحية في الثلاجة، ورغم ذبح الأضحية في الميقات الشرعي (يوم عيد الأضحى أو في أيام التشريق المنتهية مغرب رابع العيد)، ولغياب الفقراء أو لعدم القدرة على التوزيع الفوري أو لرغبة عدم التزاحم مع المضحين الآخرين حتى لا تهدر الأضاحي تعمد المضحي تأخير توزيع الأضحية.

الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال: لا مانع من الاحتفاظ بهذه الأنصبة من اللحم للفقراء خلال السنة، فليس شرطًا حتى أن تخرجها في شهر ذي الحجة، "الأضحية صحيحة ولا شيء عليك".

وأضاف أنه ورد حديث في إحدى السنوات التي حدث فيها مجاعة في المدينة وأمر النبي بمن ضحى في هذا العام الا يبقي شيئًا عنده من لحوم الأضحية بعد أيام التشريق، وكان ذلك لحصول المجاعة في هذه العام.

وأوضح أحمد وسام أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد من المؤمنين أن تجود نفوسهم بما ذبحوا وتقربوا إلى الله ليطعموها الفقراء فلا يبق شخص أو بيت جائع في المدينة المنورة، أما في العام التالي له، فسأله الصحابة هل يفعلوا مثلما فعلوا في العام الماضي من توزيع الأضحية كاملة قبل انتهاء أيام التشريق، فقال لا وأوضح لهم أنه أمرهم بذلك في العام الماضي بسبب المجاعة التي حصلت في المدينة، أما بعدما تيسر الحال فقال لهم ان يأكلوا ويدخروا كما يشاؤون.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.