السبت، 06 يوليو 2024

02:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محلل سياسي لبناني لـ«الجمهور»: مصر لها دور كبير في تطويق التوتر بغزة

هوكشتين

هوكشتين

أحمد محمود

قال الدكتور عبد الله نعمه، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، إن زيارة المبعوث الأمريكي هوكشتين للبنان، واللقاء الذي قام به مع دولة الرئيس نبيه بري، هي زيارة هامة سياسيا لمنع توسع رقعة الاشتباك بين حزب الله وإسرائيل.

وأضاف المحلل السياسي اللبناني، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن المبعوث الأمريكي طرح سلسلة نقاط مع نبيه بري الذي يمثل حزب الله وحركة أمل ولبنان الرسمي والشعبي في هذا المجال، وأجابه بري برد حاسم، بأن لبنان يرفض العدوان على أرضه الذي يناقض القرار الدولي رقم  1701، كما أنه يتضمن الوقوف مع القضية الفلسطينية وغزة ورفح ضد المجازر الصهيونية وحرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وأشار عبد الله نعمه، إلى أن المبعوث الأمريكي نقل وجهة نظر ومطالب لبنان الرسمية والشعبية إلى رئيس مجلس الوزراء الصهيوني «نتنياهو»، داعيا إياه إلى الإسهام في وقف التصعيد والالتزام بقواعد الاشتباك، واستغرب سقوط مدنيين في لبنان خلال الأسبوعين الماضيين بشكل واسع وحصول دمار كبير في القرى والبلدات الجنوبية.

الولايات المتحدة أكثر الدول قدرة على لجم العدوان الصهيوني

وأشار المحلل السياسي اللبناني، إلى أن المبادرة الأمريكية أساسية وهامة لوقف الحرب بين لبنان وإسرائيل، خاصة أن الولايات المتحدة هي أكثر الدول تأثيرا وقدرة على لجم العدوان الصهيوني على لبنان، متابعا :«أما بالنسبة لغزة ورفح اعتقد أن لمصر دور كبير في تطويق التوتر وهي شريك أساسي في الحوار والبحث عن حلول للصراع، وسوف يظهر الدور المصري أكثر وضوحا  خلال الفترة القادمة، خاصة أن مصر تنسق مع أمريكا ودول عربية أخرى لوقف الحرب على غزة ورفح في أسرع وقت ممكن».

وتابع: «نأمل أن تكون زيارة المبعوث الأمريكي هوكشتين للبنان في إطار جهد أمريكي جديد وجدي وعاجل للضغط على إسرائيل لوقف الحرب على لبنان وغزة أيضا، وهذا ما يتوقعه أكثر من مصدر رفيع في لبنان».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.