الخميس، 04 يوليو 2024

07:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من الضرب بالنعال لـ«الآر بي جي»، طرائف الحجاج في التعامل مع إبليس خلال رمي الجمرات (فيديو)

طرائف الحجاج فى رمى الجمرات

طرائف الحجاج فى رمى الجمرات

الزهراء علام

فى كل موسم حج، تشهد شعيرة رمى الجمرات العديد من المواقف الطريفة، إذ يعتقد العديد من مؤدى الفريضة أنه يتعامل بشكل مباشر مع "إبليس"، فى حين أن المسألة لا تتجاوز الرمزية، ومؤخرا شهدت مواقع التواصل الاجتماعى، العديد من المقاطع التى توثق تعامل بعض الحجاج فى رمى الجمرات منها المقطع الشهير لـحاج مصرى خاطب إبليس قائلا : بص يا عمنا أنا لا هضربك ولا همد ايدى عليك كل اللى أنا عاوزة منك أنك تبعد عنى وعن عيالى".   

 وعلى مدار الساعات الماضية، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لحاج، استخدم الشمسية وكأنها بندقية آلية يطلق منها الرصاص على إبليس، متخيلاً أنه يقاتل الشيطان بالفعل.

 

وسبق هذا المشهد، العديد من المواقف الطريفة منها قيام حاج، بقذف إبليس بالنعل، محذرا إياه من الإقتراب منه والوسوسة إليه بإرتكاب المعاصى والذنوب، بعدما يعود إلى بلاده.

وعلى الرغم من تركيز معظم تعلقيات رواد مواقع التواصل، بضرورة تعظيم شعائر الله وأداء المناسك بوقار ويجب رمي الجمرات بطريقة هادئة لأنه رمزية .

 

وعلى الجانب الأخر ذكر الأزهر الشريف، عبر العديد من  الوسائل أن رمي الجمرات، إحدى المناسك التي يفعلها الحاج وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رمى جمرة العقبة وهي الجمرة القصوى التي تلي مكة بسبع حصيات، ضُحى يوم النحر، يكبِّر مع كل حصاة منها، مثل حصا الخذف؛ أي : فوق الحِمَّص قليلا، ثم يكون رمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق الثلاث.

وفى حال عجز الحاج عن رمي الجمرات لمسوغ شرعي ، كمرض ، أو ضعف لا يمكنه معه تحمل مشقة الرمي والزحام ، أو كان الحاج كبير السن لا يستطيع الرمي بنفسه، أو خافت المرأة الحامل على جنينها ، أو نحو ذلك من الأعذار ، جاز للحاج في تلك الحالات توكيل غيره في رمي الجمرات.

وأما في سب الحاج لإبليس عند رمي الجمار، نهى كل الفقهاء وعلماء الدين عن هذا الأمر ، وهناك بعض القواعد منها:

1 ـ لا يجب على الحاج أن يجمع الحصى من مزدلفة ، فالحصى يؤخذ من أي مكان ، من مزدلفة ، من منى ، من أي مكان يؤخذ.

2 ـ يعتقد بعض الحجاج أنهم يرمون شياطين ، لذلك من يرمى الجمرات بعنف شديد ، كأن الشيطان أمامه ، أو يرميها بحذائه أو بحجر كبير وهذا فهم خاطئ فإنما ترمي الجمرات إقامة لذكر الله تعالى ، واتباعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم 

3ـ بعض الحجيج يسب إبليس وهو يرمي الجمار وهذا ذنب لا ينبغي للحاج أن يفعله قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس المؤمن بالطعان ولا الفاحش ولا البذىء)  وسب الشيطان لا يؤذيه بل يسعده ويشعره بمكانته وقدرته.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.