الأحد، 07 يوليو 2024

02:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

والانتتهاء من منظومة التحول الرقمي

تحرك برلماني لمواجهة ظاهرة تقليد العلامات التجارية

العلامات التجارية

العلامات التجارية

ندا طارق

طالبت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمد سليمان، بسرعة تشكيل الجهاز المصري للملكية الفكرية المنشأ بالقانون رقم 163 لسنة 2023، للتصدي لظاهرة تقليد العلامات التجارية.

وأكدت اللجنة في تقرير أصدرته مؤخرا أن تشكيل هذا الجهاز ضرورة لكونه المعني بتجميع كل ما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية من مختلف الجهات الرسمية تحت مظلة جهاز واحد، بما في ذلك العلامات التجارية والنماذج والتصميمات الصناعية وغيرها، إلى جانب إنشاء سجلات لقيد وكلاء البراءات والعلامات التجارية وغيرها من حقوق الملكية الفكرية وفقاً للقانون المنظم لذلك.

 

منظومة التحول الرقمي

كما طالبت اللجنة بسرعة الانتهاء من منظومة التحول الرقمي وأرشفة البيانات بالجهاز، وبصفة خاصة السجل التجاري، والعلامات التجارية، وقواعد البيانات المرتبطة بهما.

كما شددت اللجنة البرلمانية علي الاهتمام بالمنظومة الإلكترونية لتتبع السلع على مستوى الجمهورية،  لتحقيق المزيد من الحوكمة وتوفير المعلومات الخاصة بتلك السلع وتتبع حركتها، ومراقبة حلقات التداول والتوزيع على مستوى الجمهورية.

التصديق على القانون 

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على قانون رقم 163 لسنة 2023، بإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية، أغسطس الماضي.

ويهدف هذا القانون الي يهدف حماية الإنتاج البشري كخطوة هامة لدعم الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي، من خلال إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية، ودعم توظيف حقوق الملكية الفكرية بصورة تضمن التوازن بين حماية تلك الحقوق وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبناء اقتصاد المعرفة.

دعم الاقتصاد الوطني

كما يدعم التشريع المشار إليه الاقتصاد الوطني والمشروعات الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد، من خلال عدد من الاختصاصات للجهاز لحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية لعلاج مشكلة تعدد الجهات الإدارية المسؤولة عن إدارة الملكية الفكرية وتبعيتها للعديد من الوزارات والجهات بخلاف الكيانات والجهات ذات الأدوار التنسيقية والتي أدت للتضارب في بعض الاختصاصات وتفويت العوائد الاقتصادية المتوقعة من تفعيل دور الملكية الفكرية في الدولة، خاصة وأن تعدد الجهات الإدارية المسؤولية عن إدارة الملكية الفكرية وتبعتها للعديد من الوزارات والجهات ترتب عليه ضعفا في سبل المعالجة وتشتيتاً لجهود الدولة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.