الخميس، 04 يوليو 2024

12:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«إحدى مدن الجيل الرابع»، 10 معلومات عن مدينة دمياط الجديدة

دمياط الجديدة

دمياط الجديدة

منار عبد العظيم

تعد دمياط الجديدة مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع في مصر، وتقع في محافظة دمياط، وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهي من مناطق الجذب السياحي وتعتبر إنجازا في مجال التعمير وإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة.

 وتواجه المدينة مشاكل العمران في مصر وإعادة التركيب الهيكلي لخريطة مصر السكانية وذلك عن طريق إنشاء مناطق للانطلاق العمراني في مراكز جديدة، تصلح لتوطين المشروعات ومعها البشر دون تعدّ على الرقعة الزراعية.

أنشئت دمياط الجديدة بهدف الحد من نمو مدينة دمياط الحالية وتوسعها على حساب الأرض الزراعية واستيعاب الخدمات التي تحتاجها محافظة دمياط والتي لم تكن موجودة من قبل مثل الجامعة والمناطق الصناعية، وكذلك تنمية قطاع السياحة والاستفادة من شاطئ يقع على البحر المتوسط بطول واجهة المدينة، يصلح لسياحة الاصطياف لتحقيق التكامل بين التجارة والسياحة.

 معلومات عن مدينة دمياط 

1-تقع مدينة دمياط الجديدة في شمال محافظة دمياط وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 5 كم وتبعد حوالي 4.5 كم إلى الغرب من ميناء دمياط الجديدة.

 2-تشغل مساحة 18 كم2 وتستوعب 270000 نسمة بحلول عام 2020 م.

3-تحيط بالمدينة من الشرق والجنوب مساحات خضراء ذات طبيعة جذابة متمثلة في غابات النخيل وأشجار الفاكهة مكونة موقعاً سياحياً فريداً.

4- يمتد الطريق الدولي الساحلي بجوار شاطئ البحر المتوسط ويعبر من خلال شاطئ مدينة دمياط الجديدة، وقد جعل ذلك الطريق حركة النقل والمواصلات أسهل بين مينائي دمياط الجديدة والإسكندرية وأسرع. 

5-ومن أشهر شوارعها شارع حسب الله الكفراوي (الصعيدي) وشارع 100 وشارع الجامعة والمنطقة المركزية.

6- المنشآت الصحية في دمياط الجديدة  

المستشفى العسكري بدمياط الجديدة.
مركز طبي عام بوسط المدينة وآخر في إسكان مبارك بالحي الرابع.
وحدة إسعاف بالمنطقة الصناعية.
مستشفى جامعة الأزهر.
مستشفى العيون الدولي.

7- المنشآت التعلمية في دمياط الجديدة  

جامعة الأزهر(كلية الطب بنين - كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين).
المركز الإسلامي للدراسات والبحوث الطبية التابع لكلية طب الأزهر.
معهد الخلفاء الراشدين النموذجي الأزهري ابتدائي / إعدادي / ثانوي بنين.
معهد نور الإسلام النموذجي الأزهري ابتدائي / إعدادي / ثانوي فتيات.
معهد المدينة المنورة النموذجي الأزهري ابتدائي / إعدادي / ثانوي فتيات.
جامعة دمياط بها (كلية الطب - كلية الهندسة - كلية التربية - كلية التربية النوعية - كلية التربية الرياضية - كلية الفنون التطبيقية - كلية التجارة - كلية العلوم - كلية الزراعة - كلية الآداب - كلية التمريض ).
ستة مدارس للتعليم الأساسي بالحيين الأول والثاني - كما يوجد بالحي الأول والحي الثاني 4 مدارس ثانوي عام (مدرسة دكتور علي مشرفة، مدرسة خالد بن الوليد، مدرسة أبو بكر الصديق، مدرسة عمر بن عبد العزيز) وأخرى صناعي مشترك ومدرسة مبارك كول الصناعية، بالإضافة إلى مدرسة حسب الله الكفراوي (عادي/لغات) ومدرسة علي ابن أبي طالب ومدرسة المستقبل.
المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا شارع 100 خلف الكنيسة.
جامعة حورس الخاصة امتداد الشاليهات أمام الحي الثالث.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.