الأحد، 30 يونيو 2024

06:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المتعجلون بالطاعة يودعون الحرم، حجاج يرمون جمرات التشريق الثلاث وتوصية بتخفيف الزحام

طواف الوداع

طواف الوداع

محمد الأزهري

يؤدي الحجاج من المتعجلين بالطاعة طواف الوداع، كي يتوجهون إلى المدينة المنورة، لزيارة المسجد النبوي وقبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يواصل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق، ويواصلون مبيتهم في مشعر منى المبارك.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين بالطاعة طواف الوداع حول الكعبة المشرفة ببيت الله الحرام، وسط استعدادات مكثفة ومنظومة متكاملة من الخدمات لضيوف الرحمن، بينما تستقبل المدينة المنورة طلائع وفود ضيوف الرحمن المتعجلين من حجاج لبت الله الحرام للعام 2024/1445.

الحجاج غير المتعجلين 

بينما يستمر الحجاج غير المتعجلين في البقاء بمكة المكرمة في رمي الجمرات بمشعر منى غرب المملكة اليوم وغدا، قبل أداء طواف الوداع.

وحرصا من جانبها حذرت السلطات السعودية، من ارتفاع شديد بدرجات الحرارة وأوصت حجاج بيت الله الحرام بالالتزام بخطة التفويج للجمرات والبقاء داخل أماكن سكنهم فترة النهار.

6 أيام باقية في موسم الحج 2024

ويستمر موسم الحج 6 أيام- الجمعة ويكتمل بيوم التروية، وشهد السبت الماضي الوقوف بمشعر عرفة المبارك والمبيت بمزدلفة، والأحد بدء رمي الجمرات ثم نحر الهدي وطواف الإفاضة، ومن الاثنين للأربعاء في رمي الجمرات مجددا والختام بطواف الوداع.

طواف الإفاضة

وطواف الإفاضة الركن الثالث من أركان الحج الأربعة، أولها الإحرام وهو نية الدخول في تأدية المناسك، وثانيها الوقوف بعرفة، وثالثها طواف الإفاضة، ورابعها السعي بين الصفا والمروة.

ويقع مشعر مِنى داخل حدود الحرم بين مكة المكرمة ومزدلفة على بُعد 7 كيلومترات شمال شرقيّ المسجد الحرام، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

نجاح الخطط الصحية لموسم حج 1445هـ

في سياق آخر، أعلن وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام 1445هـ، وخلوه من أي تفشّيات أو تهديدات على الصحة العامة، وخلوه من أى أمراض وبائية أو تهديدات على الصحة العامة للحجاج، مؤكدا نجاح موسم الحج رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف الجلاجل: “قامت المنظومة الصحية بتجهيز 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، بطاقة استيعابية تزيد عن 6.500 سرير ، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفًا، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و 7 طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة ، لتوفير أكثر من 1860 بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة”.

تنويهاً بالتخفف من الأمتعة للتمتع برحلة ميسرة في المشاعر

ومن جانبه وجه مركز توعية ضيوف الرحمن بوزارة الحج والعمرة السعودية، تنويهاً إلى حجاج بيت الله الحرام، بالتخفف من الأمتعة للتمتع برحلة ميسرة في المسجد الحرام.

وقال المركز موجهاً حديثه للحجاج: ضيف الرحمن، تجنب مضايقة الطائفين من خلال التخفيف من الأمتعة قبل القدوم للمسجد الحرام، وعدم ترك الحقائب خلف الأبواب.


ويؤدى الحجاج المتعجلون طواف الوداع وسط استعدادات مكثفة من الجهات المعنية بتفويج ضيوف الرحمن وفق الخطط التشغيلية لموسم حج العام الحالي وسط منظومة متكاملة من الخدمات، وذلك من أجل التيسير والتسهيل على الحجاج في أداء مناسكهم .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.