الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العلماء يكشفون علاقة المجال المغناطيسي للشمس بنهاية العالم

 المجال المغناطيسي للشمس

المجال المغناطيسي للشمس

الزهراء علام

A A

يتحدث العلماء في الآونة الأخيرة، عن ظاهرة غير متوقعة تتعلق بالمجال المغناطيسي للشمس، والذي يبدو أنه على وشك الانقلاب، وهي ظاهرة طبيعية، تحدث كل 11 عامًا، والتي أثارت اهتمام الكثيرين والعديد من التساؤلات حول تأثيرها المحتمل على كوكب الأرض. 

 المجال المغناطيسي للشمس

يعرف المجال المغناطيسي للشمس بأنه القوة التي تولدها حركة البلازما داخل الشمس، يؤثر هذا المجال على العديد من الظواهر الشمسية مثل البقع والانفجارات الشمسية، ومع ذلك يؤكد العلماء أن هذا الانقلاب لا يعد نهاية العالم، بل هو جزء من الدورة الطبيعية للنظام الشمسي.

 دورة النشاط الشمسي

الشمس تمر بدورة نشاط مغناطيسي تستمر حوالي 11 عامًا، حيث يتغير فيها المجال المغناطيسي للشمس ويبلغ ذروته ثم ينقلب. هذا التغيير يعرف بدورة الشمس أو الدورة الشمسية، وخلال هذه الدورة تتراكم الطاقة المغناطيسية في مناطق معينة على سطح الشمس، يؤدي هذا التراكم لزيادة النشاط المغناطيسي وظهور البقع الشمسية.

 وبمرور الوقت، يصل هذا النشاط إلى ذروته، ثم يبدأ المجال المغناطيسي في الانقلاب، مما يعني أن أقطاب الشمس المغناطيسية الشمالية والجنوبية تتبدل أماكنها، وسيكون التحول القادم في القطبية من المجال المغناطيسي الشمالي إلى الجنوبي في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي. حيث أشار رايان فرينش، عالم الفيزياء الفلكية الشمسية، إلى لأن هذا الانقلاب سيؤدي ذلك إلى جعله في اتجاه مغناطيسي مماثل للأرض، التي لديها أيضًا مجالها المغناطيسي الذي يشير إلى الجنوب في نصف الكرة الشمالي.

 التأثيرات المحتملة على كوكب الأرض

يمكن أن تؤدي التغيرات في المجال المغناطيسي للشمس إلى زيادة في النشاط الشمسي مثل العواصف الشمسية، التي قد تؤثر على شبكات الكهرباء والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، كما أن العواصف الشمسية قد تؤثر أيضًا على الطقس، ما يؤدي إلى ظهور الشفق القطبي في مناطق أوسع من المعتاد.
يؤكد العلماء أن انقلاب المجال المغناطيسي للشمس هو جزء طبيعي من دورة الشمس وليس شيئًا يستدعي القلق، هذه الظاهرة حدثت مرات عديدة في الماضي دون أن تتسبب في أي كوارث كبرى على الأرض.

موعد الانقلاب المغناطيسي

حدثت انقلابات مغناطيسية عدة في الماضي، كان لكل منها تأثيرات محدودة لم يتسبب احدها في نهاية العالم، ومنها الدورة الشمسية السابقة التي انتهت في عام 2010 ولم تتسبب في أي تأثيرات كارثية.

عادة ما يستغرق الأمر سنة أو سنتين لحدوث الانعكاس الكامل، ولكن يمكن أن يختلف بشكل كبير. على سبيل المثال، استغرق المجال القطبي الشمالي للدورة الشمسية 24، التي انتهت في ديسمبر 2019، ما يقرب من خمس سنوات للانعكاس، وفقًا للمرصد الوطني للطاقة الشمسية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search