السبت، 06 يوليو 2024

12:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بيل جيتس يُضخ مليارات الدولارات في مشروع طاقة نووية جديد (تفاصيل)

محطة طاقة نووية

محطة طاقة نووية

شهيرة أحمد

أعلن الملياردير بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، عن استثماره لمليارات الدولارات في مشروع محطة طاقة نووية من الجيل التالي في ولاية وايومنغ الأمريكية.

الهدف من إنشاء المحطة الجديدة

ووفقًا لوكالة بلومبرج، تهدف هذه المحطة الجديدة، التي تُبنى من قبل شركة "تيرا باور TerraPower " الناشئة التي شارك جيتس في تأسيسها، إلى تلبية احتياجات الكهرباء المتزايدة في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى المساهمة في مكافحة تغير المناخ من خلال توفير طاقة نووية خالية من الكربون.

وتُعد هذه المحطة أول مفاعل تجاري تبنيه "تيرا باور"، حيث بدأت أعمال البناء الأسبوع الماضي في موقع محطة للفحم يتم إغلاقها حاليًا في وايومنغ.

استثمار أكثر من مليار دولار

ووفقًا لجيتس، الذي يحتل المرتبة السادسة بين أغنى رجال العالم، في مقابلة مع برنامج "Face the Nation" على شبكة "سي بي إس" الأمريكية، أوضح أنه قد استثمر بالفعل أكثر من مليار دولار في المشروع ويتوقع ضخ المزيد من المليارات في المستقبل.

وتتميز تقنية المفاعل التي طورها "تيرا باور" بكونها "أبسط وأقل تكلفة" من المفاعلات النووية التقليدية، مع توقعات بتشغيل المحطة الجديدة في عام 2030.

الحصول على الوقود من مصادر موثوقة

وعلى الرغم من أن خططًا سابقة كانت تشير إلى تشغيل المحطة في عام 2028، إلا أن جيتس أكد على ضرورة الحصول على الوقود من مصادر موثوقة داخل الولايات المتحدة وحلفائها، بدلاً من الاعتماد على روسيا، خاصة في ظل الظروف الجيو-سياسية الحالية.

وتأتي هذه الاستثمارات الضخمة من جيتس في سياق الجهود العالمية المتزايدة لمكافحة تغير المناخ، حيث تُعد الطاقة النووية خالية الكربون عنصرًا رئيسيًا في هذه الجهود.

زيادة مصادر الطاقة النووية العالمية ثلاثة أضعاف

وخلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" الذي عقد في دبي العام الماضي، دعت أكثر من 20 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والإمارات، إلى زيادة مصادر الطاقة النووية العالمية ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050، مقارنة بمستويات عام 2020، كوسيلة لتقليل الاعتماد على الفحم والغاز.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.