السبت، 06 يوليو 2024

01:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

توقعات بإنفاق الشرق الأوسط على تكنولوجيا المعلومات 193.7 مليار دولار

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

شهيرة أحمد

أظهر تقرير حديث صادر عن شركة "جارتنر" للأبحاث أن إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تكنولوجيا المعلومات من المتوقع أن يصل إلى 193.7 مليار دولار في عام 2024، ًبزيادة 5.2% عن عام 2023.

وتشير التوقعات إلى أن هذا النمو سيكون مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة بنسبة 9.6% في الإنفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات، بينما سينخفض الإنفاق على الأجهزة بنسبة 4.5%.

وتُعزى الزيادة في الإنفاق على خدمات تكنولوجيا المعلومات إلى اتجاه الشركات في المنطقة نحو تبني تقنيات مثل السحابة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

الاستثمار في الخدمات المهنية والاستشارية

وفي هذا الصدد، قالت ميريام بيرت، نائب الرئيس التنفيذي للتحليلات لدى “جارتنر”، أن يتجه قادة تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل متزايد نحو الاستثمار في الخدمات المهنية والاستشارية التي تُمكنهم من الانتقال إلى السحابة واستخدام الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي وتطبيقات إنترنت الأشياء. 

وأضافت بيرت، كما أنهم يبحثون عن طرق للاستفادة من فرص تسييل البيانات الناتجة عن التقارب بين هذه التقنيات.

التركيز على الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يشهد الإنفاق على الخدمات السحابية نموًا كبيرًا في عام 2024، حيث يتطلع الرؤساء التنفيذيون لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة إلى الاستفادة من فوائد مثل المرونة وخفض التكاليف وتحسين الكفاءة.

ومع ذلك، لا يزال الذكاء الاصطناعي في مراحله المبكرة من حيث اعتماده في المنطقة، ولا يُتوقع أن يكون له تأثير كبير مباشر على إنفاق تكنولوجيا المعلومات في عام 2024.

وتركز الشركات حاليًا على حالات الاستخدام ذات التكلفة المنخفضة للذكاء الاصطناعي، بينما تقوم كبار شركات الخدمات السحابية ببناء بنى تحتية محلية لتوفير قدرات الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي.

الاهتمام ينصب على مراكز البيانات المحلية

مع ازدياد أهمية البيانات، تُولي الشركات في المنطقة اهتمامًا كبيرًا لمراكز البيانات المحلية، خاصةً مراكز البيانات الخضراء التي تُوفر بيئة مستدامة لتخزين البيانات ومعالجتها.

وتقوم بعض الشركات الكبرى بتقديم خدمات سحابية مخصصة تلبي احتياجات محددة لأسواق معينة، مثل دول مجلس التعاون الخليجي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية