الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

120 كيلو ذهب، أين تذهب كسوة الكعبة القديمة بعد تغييرها؟

تغيير كسوة الكعبة - أرشيفية

تغيير كسوة الكعبة - أرشيفية

أيمن عبدالمنعم

A A

في كل عام هجري، وبالتزامن مع بدء موسم الحج، وبالتحديد قبل شروق شمس يوم عرفة، تستبدل كسوة الكعبة، بكسوة جديدة يغيرها فريق مجمع الملك عبد العزيز، في مشهد يتابعه مسلمو العالم أجمع من خلال شاشات التليفزيون.

الكعبة المشرفة وأمن الناس - إسلام أون لاين
الكعبة المشرفة

ومع كل عام يتبادر سؤال في أذهان العديد من مسلمي العالم، حول مصير الكسوة القديمة المطرزة بخيوط من الذهب يبلغ وزنها نحو 120 كيلوجراما، بعد إزالتها من الكعبة المشرفة، لوضع الكسوة الجديدة، والتي تعد بمثابة نقطة بداية واستقبال لموسم حج جديد.

صناعة كسوة الكعبة المشرفة

يتم تطريز كسوة الكعبة المشرفة، داخل مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، والمسؤول عن حياكة وتطريز الكسوة، التي تزين الكعبة المشرفة.

كسوة الكعبة.. صناعة فريدة بماء الذهب والحرير والفضة | الحرة
صناعة كسوة الكعبة - أرشيفية “الإنترنت”

وتمر صناعة كسوة الكعبة بعدد من المراحل، أولاها مرحلة الصباغة، والتي يزود قسم الصباغة بأجود أنواع الحرير الطبيعي الخالص في العالم، ثم يتم تأمينه على هيئة شلل خام، عبارة عن خيوط مغطاة بطبقة من الصمغ الطبيعي تسمى سرسين، تجعل لون الحرير يميل إلى الاصفرار.

كسوة الكعبة، كيف تصنع وما هي تكلفتها وتاريخها؟ | عربي بوست
صناعة كسوة الكعبة- أرشيفية

ثم تمر عملية الحياكة بعملية النسيج الآلي، والذي يعد مختصًا بالكسوة الخارجية، التي استخدم في تصنيعها نظام يحتوي على العبارات والآيات القرآنية المنسوخة.

وتحتوي الكسوة الخارجية في مرحلة النسيج الآلي على 9986 فتلة في المتر الواحد، يجمع بعضها بجانب البعض على أسطوانة تعرف باسم مرحلة التسدية.

ثم تمر الخيوط بمرحلة المختبر، التي يتم خلالها مطابقة الخيوط للمواصفات من حيث رقمها وقوة شدها ومقاومتها، إلى جانب تركيب ألوان الصبغة وتجربتها على عينات مصغرة من الخيوط لاختيار الأفضل.

وعقب ذلك تمر الكسوة بمرحلة الطباعة والتطريز، ثم المرحلة النهائية وهي مرحلة الخياطة والتجميع لكسوة الكعبة، حيث يفصل كل جانب من جوانب الكسوة على حدة حسب عرض الجنب، ومن ثم تبطين الكسوة بقماش قطني، ثم تجميع الكسوة باستخدام ماكينة خياطة هي الأكبر في العالم، والتي يبلغ طولها 16 مترًا وتعمل باستخدام الحاسب الآلي.

الاحتفال السنوي لتركيب الكسوة الجديدة

وبعدما تمر كسوة الكعبة بمراحل التصنيع المختلفة، ينظم مجمع الملك عبد العزيز المعني بصناعة الكسوة، في يوم عرفة وقبل شروق شمس ذلك اليوم، تستبدل كسوة الكعبة القديمة، بنظيرتها الجديدة.

بدء أعمال تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. بث مباشر - الأسبوع
تغيير كسوة الكعبة - أرشيفية

ويعد مشهد الاحتفال، أحد المشاهد المهيبة التي ينتظرها غالبية المسلمين من مختلف أنحاء العالم، والتي تنقل عبر شاشات التليفزيون خلال بث مباشر، وعن طريق مجموعة من المتخصصين في فك وتركيب الكسوة الجديدة.

أين تذهب الكسوة القديمة؟

وحسبما أوضح مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة في تصريحات تليفزيونية، فإن الكسوة القديمة التي تفكك خلال عملية الاستبدال، تخضع للمادة رقم 12 من الفقرة الثانية من نظام المستودعات الحكومية.

وأضاف خلال تصريحاته التي نقلتها وسائل إعلام عربية، أن الكسوة عقب تفكيك أركانها من المذهبات، تحفظ بطريقة تحول دون حدوث أي تفاعلات كيميائية أو تسلل البكتيريا إليها.

تغيير كسوة الكعبة

وتستخدم الكسوة إما لعرضها في المتاحف، أو تفكيكها إلى 56 جزءًا مطعمًا بالذهب، وصرفها وفقًا لأوامر خادم الحرمين الشريفين، كهدايا لرؤساء الدول، أو السفراء المعينين لدى المملكة العربية السعودية، أو لأمراء المناطق. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search