الأحد، 07 يوليو 2024

12:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«ربنا رحيم»، مكة تشهد أمطارا غزيرة، وسط موجة حر شديدة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

نور الشايب

شهدت نطاقات المسجد الحرام ومشعر منى في مكة تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة، بعد موجة حارة حذرت من آثارها وزارة الصحة السعودية.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد في السعودية، عصر الإثنين، بأن "أمطار خفيفة إلى متوسطة تشهدها الآن المنطقة المركزية بالمسجد الحرام ومشعر منى، وانخفاض واضح في درجات الحرارة على منى حيث بلغت 41 درجة مئوية".

وصور مركز الأرصاد لقطات لسقوط الأمطار،  عبر حسابه في منصة إكس، كما نشر رواد السوشيال ميديا آخرون مقاطع مماثلة لتلك اللحظات.

يذكر أن أعلن كان مركز الأرصاد أوضح في وقت سابق الإثنين بوصول درجات الحرارة إلى 51.8 درجة مئوية في الظل على المنطقة المركزية في المسجد الحرام و48 درجة  في جبل عرفات و46 درجة على منى ومزدلفة، وهي مناطق رئيسية لإتمام فريضة الحج.

ونصحت وزارة الصحة السعودية اليوم الإثنين، الحجاج بتجنب الذهاب إلى رمي الجمرات، أو الحركة تحت أشعة الشمس خلال الفترة من الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 4 عصرًا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

في ثاني أيام عيد الأضحى، أول أيام التشريق، عادة ما يتوجه الحجاج إلى مشعر منى لرمي الجمرات على مدار أيام التشريق الثلاثة. وهي بالترتيب الجمرات الصغرى والوسطى، وأخيرًا جمرة العقبة الكبرى.

ومع ارتفاع درجات الحرارة "تم تسجيل 2764 حالة إجهاد حراري في أول أيام العيد، وتعاملت معها فرق المنظومة الصحية لإنقاذ الأرواح وتخفيف الضرر وإسعافها، وتقديم الرعاية الصحية"، حسبما نقلت "واس" عن وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية.

وأعلنت دول عربية وإسلامية، بينها مصر والأردن وتونس والمغرب وإيران، وفاة عدد من الحجاج جراء موجة الحر القياسية.

وبلغ عدد الحجاج لعام 2024 مليونًا و833 ألفًا و164 حاجًا، بينهم مليون و611 ألفا و310 حجاج من 200 دولة، إضافة إلى 221 ألفا و854 حاجًا من المواطنين والمقيمين في المملكة، حسب إحصاءات رسمية سعودية. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.