الخميس، 04 يوليو 2024

05:38 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بث مباشر، ضيوف الرحمن يستقرون بـ «منى» في أول أيام التشريق

موسم الحج - أرشيفية

موسم الحج - أرشيفية

مصعب فرج

أدى ضيوف الرحمن بالأمس، مناسك يوم النحر أمس ورمى جمرة العقبة ثم طواف الإفاضة، الركن الثالث من الحج، بالحرم المكي الشريف، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، في مشهد مهيب تهتز له القلوب، امتلأ صحن المطاف بالمسجد الحرام بالحجاج الذين يواصلون مناسكهم في أول أيام التشريق.

واكتست المشاعر المقدسة باللون الأبيض من الحجاج المتجردين من متاع الدنيا الزائل، مؤكدين على إعلان التوحيد والتلبية الخالصة لله في أجواء إيمانية وروحانية مفعمة بالأمن والإيمان، وسط منظومة خدمات متميزة ومتكاملة هيّأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن.

واستقر حجاج بيت الله، اليوم الإثنين، 11 ذي الحجة، بمشعر منى في أول أيام التشريق الثلاث، المعروف بيوم القر، وسُمي بذلك لأن الحاج يقرّ ويستقر في منى، ليقوم برمي الجمرات بدءًا من الجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى.

طقوس الحج في أيام التشريق

أما اليوم الثاني من أيام التشريق فيعرف بيوم النفر الأول، لأن الحاج يجوز له أن يتعجل وينفر من منى بعد رمي جمرة العقبة الوسطى، والتوجه إلى الحرم المكي لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج، شريطة أن يكون الخروج من منى قبل غروب الشمس.

اليوم الثالث من أيام التشريق يعرف بيوم النفر الثاني، يرمي فيه غير المتعجلين الجمرات الثلاث قبل الخروج من منى، سُمِّي بذلك كدلالة على أن من تعجل ونفر من منى في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر أيضًا لا يكون عليه أي إثم.

اليوم هو الحادي عشر من ذي الحجة وهو أول أيام التشريق الثلاث، التي تنتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر، سميت بالتشريق لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وكلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، واللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويتم وضعه في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، ويمنع ذلك تعفن اللحم وفساده حتى يتمكن الحجاج من الرجوع به معهم إلى بلدانهم.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإنّ ضيوف الرحمن يرمون في هذا اليوم الجمرات الثلاث، وتكون البداية مع الجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى، بعد أن رموا في أول أيام عيد الأضحى الجمرة الكبرى فقط.

ويذكر رمي الجمرات في أيام التشريق بعداوة الشيطان الذي اعترض نبيّ الله إبراهيم وابنه إسماعيل في أماكن العقبات الثلاث، فتعرف بذلك عداوته ويتم الحذر من وساوسه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.