السبت، 06 يوليو 2024

02:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تصل للحبس 3 أشهر، عقوبات يعاقب عليها القانون خلال أيام العيد

متهم- أرشيفية

متهم- أرشيفية

محمد الداوي

يحتفل المصريون اليوم بعيد الأضحى المبارك 2024، وتظهر خلال الاحتفالات بالعيد عدد من العادات التي يعاقب القانون على ارتكابها أو الإقبال عليها منها التسول، ومحاولة الحصول على النقود بطريقة احتيالية من المواطنين مدعين حاجتهم الماسة لها.

ومع بدء أول أيام عيد الأضحى المبارك، تنتشر ظاهرة التسول والتي تعد واحدة الجرائم التي تنتشر بشكل كبير خاصة في أيام الأعياد، و لها تأثيرها السلبي على المجتمع، والتي يعاقب عليها القانون.

الحبس مدة لا تجاوز شهرين

و طبقا  لنص القانون 49 لسنة 1933، من قانون العقوبات، والذي جاءت المادة الأولى تنص فيه على معاقبة المتوسل بالحبس مدة لا تجاوز شهرين، لكل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره 15 عاما أو أكثر يتسول في الطريق.

فيما نصت المادة «2» بالحبس مدة لا تتجاوز شهرا كل شخص غير صحيح البنية وجد فى الظروف المبينة فى المادة السابقة متسولاً فى مدينة أو قرية لها ملاجئ وكان التحاقه بها ممكنًا.

الحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور 

بينما تعاقب المادة  «3» بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور كل متسول في الظروف المبينة في المادة الأولى يتضح الإصابة بجروح أو عاهات أو يستعمل أية وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف الجمهور .

ونصت المادة (4): يعاقب بالعقوبة المبينة فى المادة السابقة كل شخص يدخل بدون إذن فى منزل أو محل ملحق به بغرض التسول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.