الخميس، 04 يوليو 2024

12:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أبرزها كوبنهاجن وهايوارد، مؤسسات ومدن تسحب استثماراتها بسبب العدوان على غزة

صورة أرشيفية لقطاع غزة

صورة أرشيفية لقطاع غزة

أسامة إبراهيم

اتجهت الشركات العالمية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة نحو الاستجابة لمبادرات  تدعو لسحب الاستثمارات من كيان الاحتلال الإسرائيلي، وذلك من أجل الضغط الاقتصادي والسياسي علي إدارة الكيان من أجل وقف الحرب.

وتعود تلك المبادرات إلى الحملات الدولية الداعية لمقاطعة الشركات التي تتعاون اقتصاديًا مع  إسرائيل بسبب سياساتها تجاه الفلسطينيين، والانتقادات الموجهة لانتهاكات حقوق الإنسان.

ويبرز السؤال حول التأثيرات الاقتصادية والسياسية لهذه الانسحابات على إسرائيل ومستقبل العلاقات الاقتصادية الإقليمية والدولية.

ومع دخول العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ253 على التوالي، وسط اتجاهات دولية لعقد صفقة تبادل للأسري ووقف إطلاق النار، نتناول في هذا التقرير الشركات والدول التي سحبت استثماراتها من كيان الاحتلال الإسرائيلي.

بلدية كوبنهاجن الدانماركية

سحبت بلدية كوبنهاجن الدانماركية، استثماراتها من الشركات التي ترتبط بالمستعمرات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتم تقديم مشروع قرار في إدارة الشؤون المالية بـ"كوبنهاجن" لقطع الاستثمارات المتعلقة ببعض الشركات، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الدنماركية “ريتساو”.

وبعد الموافقة على القرار، ستقوم بلدية كوبنهاجن بسحب استثماراتها من شركات مثل "إير بي إن بي"، و"إكسبيديا"، و"بوكينج هولدينج".

وتُعد هذه الشركات مدرجة ضمن قائمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والتي تضم الشركات المرتبطة بالمستعمرات في الأراضي الفلسطينية.

كلية الاتحاد اللاهوتية بجامعة كولومبيا

قرر مجلس أمناء كلية الاتحاد اللاهوتية بجامعة كولومبيا، الخميس 10 مايو 2024، سحب استثماراته من جميع الشركات المستفيدة من الحرب في غزة.

وألغت جامعة كزافييه في لويزيانا، دعوة لسفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة لحضور حفل التخرج بسبب احتجاج الطلاب على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن  مجلس أمناء كلية الاتحاد اللاهوتية، أن سحب الاستثمارات من الشركات التابعة للاحتلال الإسرائيلي يأتي "لمحافظة المجلس على معاييره الأخلاقية" ومنع الاستثمار مع الشركات المستفيدة من "قتل المدنيين الأبرياء في فلسطين".

وتُعد كلية الاتحاد اللاهوتية كلية خاصة، لكنها بمثابة كلية اللاهوت بجامعة كولومبيا، مع احتفاظها بوقف استثماري منفصل، وهي أول كلية أمريكية تسحب استثماراتها من الشركات المستفيدة من الحرب في غزة.

مدينة ريتشموند الأمربكية تسحب استثماراتها من إسرائيل

وأجرى مجلس مدينة ريتشموند بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، في بداية شهر مايو الماضي، تصويتًا على سحب الاستثمارات من الشركات التي تعمل في دولة الاحتلال بأغلبية 5 مقابل 1، لتصبح ثاني مدينة أمريكية تسحب استثماراتها بعد هايوارد.

ونقلت شبكة "أي بي سي نيوز" عن عضو مجلس مدينة ريتشموند، سهيلة بانا بانا: "هناك شيء واحد يمكننا القيام به بنشاط، وهو سحب الاستثمارات، وبفضل الحركة الطلابية، لفتوا انتباهنا إلى الأمر مرة أخرى، لقد كان هذا هو الوقت المناسب".

الصندوق الاستراتيجي الإيرلندي يسحب استثماراته من بنوك إسرائيلية

وسحب صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيرلندي في شهر أبريل الماضي استثماراته من الشركات التابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي التي "لديها أنشطة معينة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووصل إجمالي المبلغ الذي تم سحبه من البنوك 2.95 مليون يورو (3.2 مليون دولار) مثل؛ بنك هبوعليم، بنك لئومي، بنك مزراحي تفاحوت، ومتاجر رامي ليفي.

ويأتي إلى جانب صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيرلندي، صندوق الثروة النرويجي الذي قام بسحب استثماراته من تسع شركات إسرائيلية في السنوات الأخيرة والبالغ حجمها 1.6 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، بسحب استثماراته من تسع شركات إسرائيلية في السنوات الأخيرة، بسبب ممارستها كقائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

مدينة هايوارد تسحب استثماراتها من شركات لها علاقات بـ "إسرائيل"،

وسحبت مدينة هايوارد استثماراتها من أربع شركات لها علاقات بـ "دولة الاحتلال"، التي تواجه حاليًا اتهامات بالإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتُقدر استثمارات الشركة التي تم سحبها من إسرائيل بحوالي 1.6 مليون دولار من شركات كاتربيلر وإنتل وشيفرون وهيونداي.

وأوصى عضو مجلس المدينة جورج سيروب، بسحب الاستثمارات من الشركات الأربع، بالإضافة إلى تعديل سياسة الاستثمار في المدينة لمنع أموال المدينة من التوجه نحو الشركات التي حددتها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.