السبت، 06 يوليو 2024

02:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ماذا بعد قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة؟ خبراء يكشفون السيناريوهات

غزة

غزة

أحمد محمود

كشف خبراء ومحللون سياسيون أسباب موافقة مجلس الأمن على المشروع الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، وطرق إلزام الاحتلال بتنفيذ القرارات الأممية، مشيرين إلى أن إسرائيل لن تلتزم بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة.

القرار الأمريكي بوقف إطلاق النار في غزة لـ«حفظ ماء وجه» حكومة الاحتلال

وقال مأمون العمري، المحلل السياسي الأردني، إن ذهاب الولايات المتحدة الأمريكية إلى مجلس الأمن ليس من أجل الضغط على حماس بقبول خطة بايدن للسلام؛ لأن حماس رحّبت بالخطة وأعلنت عن موافقتها على جلها وبحثت عن ضمانات لإنفاذها، لكن الخطة وقبل أن يجف حبرها كانت قد قوبلت بعراقيل نتنياهو ولأسباب لم تعد تخفى على الصغار ولا الكبار.

وأضاف المحلل السياسي الأردني، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن توجه الولايات المتحدة الأمريكية للأمم المتحدة كان هدفه باتجاهين، الأول: الضغط على نتنياهو وإسرائيل بأن الخطة هي قرار أممي ولا بد من القبول به وعدم معارضته، أما الثاني فهو مرتبط تماما بالأول والمتمثل في حفظ ماء الوجه لحكومة الاحتلال الإسرائيلي أمام العالم عامة والشارع الإسرائيلي خاصة.

وأوضح «العمري»، أن نتائج أهداف الحرب ومؤشراتها لا تتحرك قيد أنملة، وبقيت المقاومة حاضرة، وبقي المحتجزون لديها وإسرائيل لم تستطع خلال ثمانية أشهر من الحرب من الوصول لهم، والمسألة إذن مخطط لها بين إسرائيل وأمريكا، وربما فشلتا في تسجيل نقاط لصالحهما بافتراض رفض المقاومة الفلسطينية لهذه الخطة، ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي سفن تل أبيب وواشنطن.

إسرائيل لن تلتزم بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة

ومن جانبه، قال المحلل السياسي الفلسطيني، جهاد حرب، إن اعتماد مجلس الأمن قرارا يدعو إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة قد يشكّل فرصة لإنهاء الحرب على قطاع غزة.

وأضاف جهاد حرب، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن قرار مجلس الأمن يضيف جزءا من أفق سياسي خاصة مع البند السادس الذي تحدث عن خيار حل الدولتين وإقامة دولتين ديمقراطيتين فلسطين وإسرائيل والتأكيد أن الضفة الغربية وقطاع غزة موحدة تحت قيادة السلطة الفلسطينية.

وأوضح المحلل السياسي الفلسطيني، أن القرار قد يشير إلى إمكانية أن يكون هناك هدوء مستدام ووقف إطلاق نار وبالتالي قد يمنح فرصة، لكن على ما يبدو أن الحكومة الإسرائيلية سترفض كما رفضت قرار مجلس الأمن السابق بوقف إطلاق النار، وكذلك الأوامر الاحترازية التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وتابع: لا أعتقد إن إسرائيل ستستلزم بهذا القرار أو تقوم بعلمية تفاوض جادة من أجل الوصول لاتفاق بشأن ما جاء بالقرار ومبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي أطلقها في خطابه في 31 مايو الماضي.

أستاذ قانون فلسطيني: يجب فرض عقوبات ملزمة على إسرائيل لضمان تنفيذ وقف إطلاق النار بغزة

فيما وصف جهاد أبو لحية، أستاذ العلوم السياسية والقانون الفلسطيني، اعتماد مجلس الأمن قرارا يدعو إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار في غزةـ بالقرار المهم، ولكن الأهم هو التزام إسرائيل وحثها اتجاه المضي قدما بإيجابية مع ما يطرحه الوسطاء من أفكار ومقترحات وعدم وضع العصا في الدواليب وإثارة ما يعيق التقدم اتجاه الاتفاق .

وأضاف أستاذ العلوم السياسية والقانون الفلسطيني، في تصريحات خاصة، أن المعضلة الأساسية هو عدم احترام إسرائيل لما يصدر من مجلس الأمن الدولي من قرارات، حيث صدر أكثر من قرار من مجلس الأمن الدولي يتعلق بوقف مؤقت للحرب وإدخال المساعدات ولم تلتزم إسرائيل في أي قرار.

وأوضح جهاد أبو لحية، أنه كان يتوجب إقران أي قرار دولي بعقوبات فورية ملزمة على إسرائيل وذلك لضمان تنفيذها وأن لا تكون مجرد كلام على الورق لا قيمة له.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.