السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تجلب الرزق، فضل سورة الواقعة في يوم عرفة

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

A A

فضل سورة الواقعة في يوم عرفة كبير وله فوائد عظيمة، خاصة مع مضاعفة الأعمال في هذا اليوم المبارك، والذي أخبرت عنه العديد من الأحاديث النبوية، وآيات القرآن الكريم، وبالتالي يسعى المسلم دائما لاستغلال هذه الأوقات المباركة في قضاء الذكر والعيش في رحاب الله، لينتقل بروحه من عبث الدنيا إلى حب الآخرة وما عند الله من مكانة وعظم أجر.


فلا شك أن سورة الواقعة ورد في حقها العديد من الفضائل لما لها من اسرار وعجائب وكنوز هذه السورة التي يبحث عنها كثيرون، ولا يفوتها لبيب، ففضل قراءة سورة الواقعة عظيم، خاصة في قضاء الحوائج، ومن منا ليس له حاجة يتمنى أن يقضيها الله سبحانه وتعالى له، من هنا تنبع أهمية معرفة المزيد عن فضل سورة الواقعة واسرارها، ويمكن القول إن من لا يغتنمها خسران خسارة لا تعوض.

1- قال العلماء إن فضل سورة الواقعة للرزق مجرب كما جاء في حديثُ عبد الله بن عباس رضي الله عنه، وفي فضل سورة الواقعة منتصف الليل ما ورد من أحاديث وروايات حول فضل سورة الواقعة وما هي فضل سورة الواقعة لقضاء الحاجة بسرعة، ولعله من الكنوز التي ينبغي اغتنامها على وجه الخصوص ، قراءة سورة الواقعة وذلك لثوابها العظيم، ولما ورد عنها من أسرار في قضاء الحاجة وسعة الرزق.

2- من الأسرار الخاصة بسورة الواقعة، التي أطلق عليها سورة الغنى لما ورد عن فضلها في قضاء الحاجة بسرعة، فضل سورة الواقعة قبل النوم ، وهناك عدد من الأحاديث الضعيفة التي تقول أن قراءة سورة الواقعة  كل ليلة تمنع الفقر، وتجلب الرزق، وقد روى ابن مسعود رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلَّم أنه قال: «مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا»، ويجب التنويه على أن هذا الحديث سنده ضعيف.

3- أن قراءة سورة الواقعة يوميا تيسر كل عسير، وقراءة سورة الواقعة يوميا سبع مرات تفتح أبواب الخير، كما أن المحافظة على قراءة سورة الواقعة يومياً وقبل النوم تقضي حوائج المسلم جميعها مثل الزواج والرزق والعمل وغيرها من الأمور، وقراءة سورة الواقعة كل ليلة تقي من الإصابة بالفقر وضيق الحال والعسر في الحياة.

4- ومن أراد أن يعجل الله له في الزواج أو أي أمر يريده يتوضأ ويصلي صلاة العشاء والسنة ومن ثم يقرأ سورة الواقعة سبع مرات.

5- مداومة قراءتها بتفكر وتدبر آياتها، تمنع الفقر والفاقة.

6- تجلب الرزق.

7-  تمنع البؤس.

8 -قد سميت بسورة الغنى.

9- من داوم على قراءتها لم يُكتب من الغافلين، لما فيها من ترهيبٍ وذكرٍ لأهوال القيامة والحساب والعقاب والاحتضار، فلا تترك من يقرؤها فرصة أن يكون غافلًا أبدًا، ما رواه ابن دقيق العيد عن عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: «شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ»، لما ورد في هذه السّور من التّخويف من عذاب الآخرة، وذكر صفات الجنّة.

10- روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - قال: «قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ».

11- من أصحّ ما جَاء في فضائل وأسرار سورة الواقعة ما رُوي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ».

12- قراءة الواقعة بابٌ من أبواب الرزق كما في الحديث؛ من قرأها لم يفتقر ومن داوم عليها استغنى؛ حيث سُمّيت في موضعٍ آخر بسورة الغِنى، وفي صحة ذاك الحديث نظر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search