الخميس، 04 يوليو 2024

07:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

يحجون بالأجساد ونتقرب إلى الله بالصيام، نفحات يوم عرفة من القرآن والسنة

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

يلبي حجاج بيت الله وهم محرمون متجردون لله من كل متاع الدنيا الزائل، وتلبي قلوب المسلمين الذين لم يستطيعوا أن يحجوا هذا العام، وقد حبستهم الظروف ومنعتهم الموانع، إلا أن القلوب معلقة ببيت الله الحرام، وتهفوا النفوس اشتياق لبيت الله ونفحات يومه المبارك، في يوم هو من أعظم أيام الدنيا، فيه يقف الحجاج في مشعر عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، أما غير الحجاج لا تكل جفونهم برؤية ضيوف الرحمن، ويبذلون ما يستطيعون على اغتنام يوم عرفة بالطاعات والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.


وأوردت دار الإفتاء العديد من الأحاديث والآيات تدلل على فضائل يوم عرفة وعظمة صيامه، والتي حاولنا جمعها لتكون معين للمسلم في هذا اليوم لاغتنامه له، ومحاولة الوصول إلى أفضل الأعمال التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى. 


فضل صيام يوم عرفة في القرآن الكريم


وفي يوم عرفة أتم الله فيه دين الإسلام، كما أشار القرآن الكريم في سورة المائدة «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».


كما ورد عن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْيَهُودِ قَالَ لِعُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ: أَيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] فَقَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِعَرَفَاتٍ يَوْمَ جُمُعَةٍ.


كما وردت الإشارة إلى فضل يوم عرفة في القرآن الكريم، يوم عرفة يوم عظيم، أقسم الله تعالي به، فقال صلى الله عليه وسلم فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3] قَالَ: «الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ» أخرجه البيهقي في فضائل الأوقات.

فضل صيام يوم عرفة في السنة


ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتيه.


وفي توضيحه لمعنى يكفر السنة الماضية والباقية، أوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أن مَعْنَى تَكْفِيرِ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ وَالْمُسْتَقْبَلَةِ: قَال بَعْضُ الْفُقَهَاءِ: إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَغْفِرُ لِلصَّائِمِ ذُنُوبَ سَنَتَيْنِ وَقَال آخَرُونَ: يَغْفِرُ لَهُ ذُنُوبَ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ، وَيَعْصِمُهُ عَنِ الذُّنُوبِ فِي السَّنَةِ الْمُسْتَقْبَلَةِ.


وأوضح أن ما يُغْفَرُ مِنَ الذُّنُوبِ بِصِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ: الْمُرَادُ صَغَائِرُ الذُّنُوبِ دُونَ الْكَبَائِرِ؛ لِقَوْلِهِ صَلَّى الله عليه وسلم: «الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذنوب إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ»، فيما َقَال آخَرُونَ: إِنَّ هَذَا لَفْظٌ عَامٌّ وَفَضْل اللَّهِ وَاسِعٌ لاَ يُحْجَرُ فَيُرْجَى أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ صَغِيرَهَا وَكَبِيرَهَا.


أعمال جليلة بيوم عرفة


التوبة والاستغفار: ينبغي على المسلم أن يبدأ يومه بالتوبة النصوح والاستغفار عن كل الذنوب والمعاصي.


الدعاء يوم عرفة: إن أفضل الدعاء في السنة الهجرية دعاء يوم عرفة.


النية الصادقة: يجب أن تكون نية المسلم صادقة في التقرب إلى الله بالدعاء والعبادة.


الإكثار من الذكر: يجب أن يُكثر المسلم من ذكر الله، خاصة التهليل والتكبير والتحميد.


الصيام: يُستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه مسلم: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.