الأحد، 07 يوليو 2024

02:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

احذر المهاتفات الزوجية قبل التحلل من الإحرام حتى لا تدفع الكفارة بالريال

اتصال زوجي خاص

اتصال زوجي خاص

محمد الأزهري

احذر المهاتفات الزوجية قبل التحلل من الإحرام حتى لا تتورط في فدو جديد، وذلك خلال موسم الحج 2024، حيث يقع كثير من الحجاج في محاذير يحومون فيها حول العلاقة الزوجية دون وعي منهم.

ويوفر موقع "الجمهور"، ردا على تساؤلات القراء الخاصة بموضوعات حج 2024، وعيد الأضحى 2024، حيث يكثر البحث عبر محركات الحج حول قضايا الموسم الديني المبارك، التي نجيب عليها من معتمدات الفتوى لدار الإفتاء المصرية.

لا تجوز العلاقة في الحج والعمرة بأي شكل

ولا يجوز الجماع للمُحرم بالحج أو العمرة، حتى يتحلل من العمرة بعد الحلق أو تقصير شعر الرأس، وإذا جامع في العُمرة قبل الفراغ من سعيها، فسدت العمرة، ولزم المضي والاستمرار فيها، ثم قضاؤها من مكان الإحرام بالأولى، مع ذبح شاة عن كل واحد منكما، تذبح وتوزع على فقراء مكة.

متى تحل الزوجة لزوجها في الحج

وأما الجماع بعد السعي وقبل الحلق أو التقصير، فلا تفسد به العمرة، لكن تلزم فيه الفدية على التخيير أن يذبح شاة، أو يطعم ستة مساكين، أو يصوم ثلاثة أيام.

حكم الجماع أثناء الحج

قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جامع الرجل زوجته أولًا: يفسد العمرة، وثانيًا: يجب أن يكمل مناسكها، وثالثًا: أن يقضيها مرة أخرى، رابعًا: ويذبح بدنة -شاة-.

واستشهد الشيخ أحمد ممدوح، خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، بقول الله تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ» البقرة/197.

متى تحل الزوجة لزوجها في الحج؟

نوهت دار الإفتاء، بأنه إذا فعل المحرم واحدًا من محظورات الحج -ما عدا الجماع- قبل التحلل الأصغر الذي يحصل بفعل شيئين من ثلاثةٍ مِن أعمال يوم النحر، وهي: الحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، ورمي جمرة العقبة؛ صح حجه، وصحت عمرته، لكن عليه أن يذبح شاة، أو يطعم ستة مساكين، أو يصوم ثلاثة أيام.

وأوضحت: "أما الجماع فيفسد الحج إذا وقع قبل التحلل الأصغر؛ سواء كان قبل الوقوف بعرفة أو بعده، وعليه بدنة، فإن لم يجد فبقرة، فإن لم يجد فسبع من الغنم، فإن لم يجد قَوَّم البدنة واشترى به طعامًا وتصدق به، فإن لم يجد صام عن كل مُدٍّ من الطعام يومًا، ويلزمه مع ذلك إتمام أعمال الحج؛ لقوله تعالى: «وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ» [البقرة: 196]؛ وأما إذا وقع الجماع بعد التحلل الأصغر وقبل التحلل الأكبر فإنه لا يفسد الحج، وعليه ذبح شاة".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.