السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

العيد الكبير، ما هو سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم؟

صلاة العيد

صلاة العيد

محمد الأزهري

العيد الكبير، ما هو سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم؟،  يسمي المصريون عيد الأضحى المبارك بالعيد الكبير، وقبله يسمون  عيد الفطر بالعيد الصغير، وللتسمية أسباب وتاريخ وفلسفة خاصة.

ويستعرض موقع “الجمهور”، سبب التسمية، مع جمهوره وقرائه،  يستقبل مسلمي العالم عيد الأضحى 2024، وتزدحم محركات البحث الإلكتروني بأسئلة المسلمين حول عيد الأضحى المبارك وما يخصه من أشياء.

محرمات “الأضحى” 4 أيام صيام و"الفطر" يوم واحد

يفسر الدكتور علي جمعة رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ومفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سر تسمية عيد الفطر في مصر بالعيد الصغير، معللا ذلك بأن الحرام فيه الصوم يوم واحد، وبعد اليوم الذي يليه يجوز بدء صيام الستة من شوال، بينما عيد الأضحى يسميه المصريون العيد الكبير لأنه 4 أيام حرام فيها الصيام.

وشرح الدكتور علي جمعة: عندما نتتبع أحاديث رسول الله نجد أنه نهى عن صيام يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، والحديث الثاني نهى عن صيام يوم الشك وعيد الفطر وعيد الأضحى، والحديث الثالث عن صيام ستة أيام يوم الشك وعيد الفطر وعيد الأضحى و3 أيام التشريق.

وقال الدكتور علي جمعة: كل هذه الروايات تؤكد فكرة العيد الصغير والعيد الكبير، في أيام التشريق نهى الرسول صلى الله عليه وسلم الصيام بها، وقال هذه أيام أكل وشرب، فهي أحد أسباب إدخال الفرحة والسرور على الإنسان، ولذلك ربنا أمر بها.

الأضحى أكبر لارتباطه بعبادة “الحج” لها مقدار كبير وعظيم في قلوب المسلمين

أما الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فكان له رأي آخر حول سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير، وهو ارتباطه بعبادة لها مقدار كبير وعظيم في قلوب المسلمين، وهي عبادة الحج التي قد لا تتكرر في العمر مرتين.

وأضاف أمين الفتوى، خلال حلقة سابقة لبرنامج "إسلامنا بالمصري" عبر قناة الناس، أن سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير بين المصريين بهذا الاسم ليس كما يظن الغالبية بأن عدد أيامه أكثر من أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح الورداني أن عيد الأضحى المبارك ارتبط في أذهان المصريين بعبادة الحج الكبيرة في المقدار والتي قد لا تتكرر في العمر مرتين فأغلب المسلمون يحجون مرة واحدة، فسُمي العيد الكبير لهذا السبب

4 أيام “أضحى” أكبر من يوم “فطر”

و سبب تسمية عيد الأضحى بالعيد الكبير فيُطلق في عرف بعض الدول العربيّة على عيد الفطر اسم العيد الصغير، كما يُطلق على عيد الأضحى اسم العيد الكبير؛ وذلك لأن عيد الفطر يوم واحد من شهر شوال يحرم صيامه؛ فسُمّي لذلك بالصغير، أما عيد الأضحى فلكونه أربعة أيام لا يمكن صيامها سُمّي بالعيد الكبير؛ حيث إنّ اليوم الأول هو يوم النَّحر ويتبعه ثلاثة أيامٍ هي أيّام التشريق، وتبعاً لذلك يطلق أيضاً على صلاته اسم صلاة العيد الكبير.

عيد الأضحى 2024

ويُعرَّف عيد الأضحى المبارك بأنّه: العيد الذي يحتفلُ به جميع المُسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وشرعه الله -تعالى- لعباده؛ ليفرحوا بما وفّقَهم إليه من عبادة فيما سَبقه من أيّام العَشر الأُوَل من الشهر، كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات، وفي عيد الأضحى المبارك تُقام أَعظم وأكبر فريضةٍ وهي فريضةُ الحج، والحجّ رُكنٌ أساسيٌ من أركان الإسلام، وهو الرّكن الخامس، ويأتي قبله يومُ عرفة؛ حيث يقف فيه المسلمون على جبل عرفات ليؤدوا بذلك الرُّكن الأساسي في الحج، ويَحتفلون في اليوم الذي يَليه بعيدِ الأضحى المبارك، حيث تَستمر مناسكُ الحج حتى يوم الثاني عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الثالث من أيام عيد الأضحى المبارك.

تسمية عيد الأضحى هي الأساس

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم سُمي عيد الأضحى بهذا الاسم؛ لأنّه اليوم الذي يذبح فيه المسلمون المُتّبعون لسنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أضاحيهم،[١] وقد وُصِف هذا اليوم بالأضحى نسبة إلى وقت الضحى، على الرغم من أنّه وقت يسير من اليوم وليس خاصاً بيوم العيد؛ وذلك للعلاقة البيّنة بينه وبين الذبح الذي يكون بعد صلاة العيد في وقت الضحى؛ لقوله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.