الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يلينكن: نهجنا تجاه الإيرانيين لم يتغير بعد اتفاق المحتجزين

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أيمن عبدالمنعم

A A

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن نهج الرئيس الأمريكي جو بايدن تجاه الإيرانيين لم يتغير، بعد الاتفاق الذي تم الوصول إليه حول المحتجزين الأمريكان في طهران.

وأضاف بلينكن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن واشنطن ستظل تتبع أسلوب الردع والضغط والدبلوماسية في التعامل مع إيران، مضيفًا أن الأموال الإيرانية التي سيتم الإفراج عنها، مقابل الإفراج عن 5 من المحتجزين الأمريكيين في طهران، سيتم وضعها تحت الرقابة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الأمريكية، تناول فيه الصفقة الأمريكية التي عُقدت بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، للإفراج عن خمسة من المحتجزين بالأراضي الإيرانية.

الصفقة الأمريكية الإيرانية

يذكر أن واشنطن عقدت صفقة مع طهران بوساطة عمانية قطرية سويسرية، وجاءت صفقات الخطوة كالتالي:

أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالإفراج عن ستة مليارات دولار من أموال الإيرانية المجمدة، من قبل واشنطن في بنوك كوريا الجنوبية، مقابل أن تقوم إيران بالإفراج عن خمسة من المحتجزين الأمريكيين الذين تم تحويلهم من السجن إلى الإقامة الجبرية، إلا أن تلك الخطوة التي تسببت في فك أسر مواطنين من الولايات المتحدة الأمريكية، لم تحصل على استحسان الحزب الجمهوري، بسبب تخوفاتٍ من أن تقوم طهران باستخدام تلك الأموال في دعم الفصائل المسلحة في لبنان أو العراق أو اليمن، أو دعم برنامجها النووي.

search