الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يؤثر قرار «الفيدرالي» على سعر الفائدة في مصر؟، اعرف مصير الشهادات

محافظ البنك المركزي

محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

A A

أثار قرار الفيدرالي الأمريكي، بتثبيت أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، عند حدود 5.5%، للمرة السابعة على التوالي، تساؤلات المصريين، حول مصير أسعار الفائدة في مصر، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم.

وتجتمع لجنة السياسة النقدية في رابع اجتماعاتها، للعام الجاري 2024، في تاريخ 18 يوليو القادم، لبحث مصير أسعار الفائدة في مصر.

آثار تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة في أمريكا على مصر

وحول أثر قرارات الفيدرالي على الفائدة في مصر، توقع وائل عنبة الخبير الاقتصادي، أن تخفض مصر في اجتماعها القادم 18 يوليو 2024، سعري العائد والإقراض لليلة واحدة، بعدما أبقت لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير، في الاجتماع الأخير لها أواخر مايو الماضي، مستبعدًا تثبيتًا أو رفعًا جديدين.

وأشار «عنبة» إلى أن مصر حركت أسعار الفائدة في مصر 8% منذ مطلع العام الجاري 2024، بواقع 2% في يناير، و6% في مارس الماضي، بالتزامن مع قرار تحرير سعر الصرف، والرفع الأخير شكّل صدمة للسوق، ونحن حاليًا في أعلى مستوى لسعر الفائدة في تاريخ مصر منذ 40 سنة.

انخفاض التضخم وهبوط الدولار

وأكد وائل عنبة، إن التضخم في مصر يرتبط بسعر الدولار، فإذا انخفضت العملة الأمريكية، يتباطأ التضخم، وفي حال ارتفاعه تتسارع معدلات زيادته.

وأرجع «عنبة» انخفاض مؤشرات التضخم في مصر إلى هبوط سعر الدولار، بعدما كان في حدود 70 جنيها، ليهبط الآن منذ قرار تحرير سعر الصرف إلى حوالي 47 جنيها في البنوك.

وحول ثاني أسباب هبوط مؤشرات التضخم، قال «عنبة» إنه يتمثل في المقارنة مع سنة الأساس، والتي شهدت العام الماضي ارتفاعًا في سعر الدولار، ما انعكس على سعر السلع في الأسواق بالزيادة. لافتًا إلى أنه في العام يمكن الجزم بأن مؤشرات التضخم تباطأت على الرغم من ارتفاع الأسعار. 

وتوقع «عنبة» استمرار التباطؤ حتى نهاية 2024، بسبب استقرار الدولار، أو حدوث تدخل خارجي (بزيادة الموارد) فينخفض تدريجيا.

وأكد «عنبة» أن مستوى سعر الفائدة في مصر، كان يتراوح بين 8 إلى 18%، وقد وصلنا في البنك المركزي إلى 28%، وبعض المنتجات الادخارية في البنوك سجلت 30%، وبمجرد تخفيض البنك المركزي لسعر الفائدة في مصر، تنخفض بصورة مباشرة أسعار الفائدة على الشهادات، إلى حدود ما يعلن عنه «المركزي».

أضاف «عنبة» أن البنك المركزي يمتلك أدوات أخرى لمواجهة التضخم، منها على سبيل المثال، عمليات السحب من السوق المفتوح، والذي تخطى في بعض عملياته جذب ما يفوق تريليون جنيه، فضلًا عن الاحتياطي الإلزامي، والذي يصل حاليًا إلى 18%، ومن الممكن تحريكه إلى 20%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search