الخميس، 04 يوليو 2024

01:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«التهرب الضريبي» يطارد ملاك الشقق والمحال التجارية المؤجرة، احسب القيمة

التهرب الضريبي للوحدات السكنية - أرشيفية

التهرب الضريبي للوحدات السكنية - أرشيفية

عبد الرحمن المصري

طالبت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، الممولين من الأشخاص الطبيعيين، الذين يمتلكون وحدة سكنية ومصيفية وكذا المحال التجارية، ويؤجرونها بمدد محددة أو مفروش، ضرورة إخطار المأمورية المختصة، خلال 30 يومًا بتفاصيل عقد الإيجار.

عقوبة عدم الإقرار الضريبي بعوائد إيجار الوحدات

وأشارت رشا عبد العال إلى أن الإيرادات المحققة من هذا التأجير، تخضع للضريبة على إيرادات الثروة العقارية، وعدم الإخطار عنها يعرضهم للمساءلة القانونية، وذلك تنفيذًا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020.

وحذرت رئيس المصلحة، من أن عدم فتح ملف ضريبي عن النشاط المؤخر، وعدم الإقرار عن الإيرادات الناتجة عن التأجير، في إقرار ضريبة الدخل السنوية، هو صورة من صور التهرب الضريبي.

قيمة الضرائب على الوحدات المؤجرة

وأوضحت «عبد العال» أنه عند حساب الضريبة على إيرادات الثروة العقارية، يتم احتساب نسبة 50% من الإيرادات مقابل التكاليف والمصروفات، وهي نسبة حكمية.

وأكدت رئيس المصلحة أن سعر الضريبة على الإيجارات تصاعدي، ويبدأ من 2.5% حتى 27.5% أو من 10% حتى 27.50% حسب الفترات الضريبية، التي يُحدد فيها الوعاء الضريبي، وفقًا لمستوى شرائح  صافي الربح.

حالات الإعفاء الضريبي على إيجار الوحدات السكنية والتجارية

وأضافت أن المُشرع الضريبي أعفى أصحاب النشاط، إذا كان صافى إيراد الإيجار، لا يزيد عن الشريحة الصفرية والتي بدأت من 5000 جنيه وأصبحت 40000 جنيه، وذلك وفقا للتعديلات التي طرأت على القانون رقم 91 لسنة 2005.

وأكدت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن هذا التنبيه يأتي فى إطار الدور الذى تحرص المصلحة دائمًا على أدائه، وهو نشر الوعى الضريبي فى المجتمع، حتى تساعد الممول على معرفة حقوقه والتزاماته، ومن ثم أداء التزاماته الضريبية بشكل صحيح، يحميه من التعرض لأي عقوبات قانونية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.