الأحد، 07 يوليو 2024

10:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لا تعطي الجزار أجرته منها، ابتعد عن هذه الأخطاء عند ذبح الأضحية

أضحية

أضحية

محمد الأزهري

أخطاء الأضحية ، لا تقترب منها حتى تحصل الثواب في عيد الأضحى 2024، فالأضحية قربى إلى الله، وثواب عظيم، وبركة تحل بيوت المضحين، فمنها يأكل الفقير والقريب والأهل وصاحب الأضحية، الكل على مائدة البركة والحب.

ما هي الأضحية؟

الأضحية هي ما يذكى/ يذبح (التزكية بطرد الدم الملوث)، وتقديم لحمها تقربًا إلى الله تعالى في أيام النحر/العيد، بشروط، فلا يُعَدُّ أضحية ما يزكى لغير التقرب إلى الله تعالى كالذبائح التي تذبح للبيع أو الأكل أو إكرام الضيف، ولا يكون أضحية ما يُذبح في غير هذه الأيام ولو بِنيَّة التقرب لله تعالى.

 

لا تخالف الشروط الواجب توافرها عند الذبح

1 - أن يكون الحيوان حيًّا وقت الذبح.
2 - وأن يكون زهوق روحه بمحض الذبح، فلو اجتمع الذبح مع سبب آخر للموت يُغَلب المحرِّم على المبيح فتصير ميتة لا مزكاة.
3 - وألا يكون الحيوان صيدًا من صيد الحرم.

 


شروط الذبح

1 - عاقلًا.
2 - مسلمًا أو كتابيًّا (مسيحي/يهودي).
3 - ألَّا يكون مُحْرِمًا إذا ذبح صيد البر.
د- ألَّا يذبح لغير اسم الله تعالى.


شروط آلة الذبح (السكين)

1 - أن تكون قاطعة: معدنية أو غير معدنية؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ كَتَبَ الإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ» رواه مسلم.

ما يكره للمضحي فعله عند التضحية

يكره إعطاء الجزار أجرته من الأضحية؛ لحديث علي رضي الله عنه قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن أقوم على بُدنه وأقسم جلودها وجِلالها، وأمرني ألَّا أعطي الجزار منها شيئًا، وقال: «نَحْنُ نُعْطِيهِ منْ عِنْدنَا» رواه البخاري.

 

آخر ميعاد لذبح الأضحية

آخر ميعاد للذبح هو آخر أيام التشريق؛ أي عند غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة، لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم رضي الله عنه: «كلُّ أيام التشريق ذبح»، وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده”.

أخطاء وكيل المضحي فلا تقترب منها

1 - إذا نوى الوكيل أن الأضحية عن محمد، وأخطأ في اللفظ فقال: عن حسن.

2 - الخلط بالخطأ بين أضحيتين، بأن ضحى اثنان؛ كل منهما ضحى بأضحية الآخر خطأ.

3 - خلط بين أضحيته وأضحية وكيله: "فلو نواها، عن صاحبه، مع ظنه أنها أضحية نفسه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.